ماذا تريد أن تفعل؟

هل لكلٍّ منا توأم روح فعلًا؟ نعم، لكن بطريقةٍ مختلفة في الفيلم الفرنسي The Double Life of Véronique

من الأكيد أنّ بعضنا يعتبر مفهوم «توأم الروح» واقعاً حقيقياً، من منّا لم يقابل صديقاً أو حبيباً شعر معه براحةٍ ودفءٍ كليّ يُشعرانه بأنه يجلسُ مع «نفسه»؟ وعلى الجانب الآخر ربما تبدو الفكرة مثالية وغير واقعية إطلاقاً، لكن في هذا الفيلم ستشاهدون فكرةً أخرى أكثر جنوناً.

في هذا الفيلم الفرنسي البولندي النرويجي يطرح المخرج والكاتب كرزيتوف كيلوفسكي مسألة الهويّة والحبّ والحدس الإنساني، من خلال شخصيتين شبيهتين للغاية، للحد الذي جعل إحداهما تشعر بألم في يدها عندما حدثت للأخرى «شكّة دبوس».

الشابة الأولى بولندية والثانية فرنسية، كأنّ المخرج الفرنسي بولنديّ الأصل يحكي قصّته هو من خلال شخصيات فيلمه، فهو مخرج ذو شخصيتين مزدوجتين، هويتين مزدوجتين، حُبّين ووطنين مزدوجين.

إلى أين ستقودنا القصّة إذن؟ هل ستقتنعون من خلاله بأنّ هناك «توأما للروح» حقاً؟ أم أنّها مجرّد فكرة في ذهن الكاتب والمخرج المبدع؟

الفيلم من إنتاج عام 1991، لكنّ طريقة التصوير وتسلسل المشاهد يُشعرانك بأنّ إنتاجه كان خلال السنتين الماضيتين، وقد حصل على تقييم 7.8 على موقع IMDB، وعلى تقييم 93% من الجمهور على موقع Rotten Tomatoes.

فيلم سكارليت جوهانسون الجديد الذي قد يغير وجهة نظرك عن الزواج Marriage Story

إذا كنتَ من محبي الدراما الممزوجة بالكوميديا، فعليك مشاهدة فيلم Marriage Story الذي عُرض بمهرجان تورونتو السينمائي، في 29 أغسطس/آب 2019.

الفيلم من بطولة سكارليت جوهانسون وآدم درايفر، اللذَيْن يلعبان دور زوجين يخوضان تجربة طلاق مريرة، وبالرغم من أنه ليس الفيلم الأول الذي يتحدث عن قضية الطلاق والصعوبات التي يواجهها الزوجان بعد الانفصال، إلا أن Marriage Story يعرض الموضوع بطريقة غير مسبوقة، إذ يركِّز على وجهة نظر كلٍّ من الزوجين اللذين يحكي كلٌّ منهما قصة خيبته على حدة، ومن وجهة نظره.

وصف النقاد الفيلم بأنه واحد من الأفلام «الأكثر نضوجاً»، وبأنه يستحق بلا شك الترشّح للأوسكار، سواء عن قصته أو إخراجه أو أداء ممثليه.

 

 

«مربَّى التين».. الفيلم التركي الذي صدم متابعيه بنهايته!

قد لا تتمالك دموعك وأنت تشاهد الجزء الأول من فيلم مربى التين «Incir Reçeli» الذي يعد واحداً من أجمل الأفلام الرومانسية التي أنجبتها السينما التركية.

الفيلم من تأليف وبطولة الشخص نفسه، وهو المغني التركي خليل سيزاي، صاحب الشعبية الجارفة في تركيا، إضافة إلى الحسناء التركية ملكة غونير.

الفيلم يحكي قصة الشاب ميتين، الذي يقع في حب الفتاة دويغو، التي كانت تختفي بين الفينة والأخرى بدون سابق إنذار، حتى قرر أن يعرف السر وراء اختفائها، ليكتشف أخيراً أنها مصابة بالإيدز وستموت قريباً.

بِدور الأم القاسية.. أداء مذهل يستحق الأوسكار لميريل ستريب في فيلم August Osage County

لمحبي الدراما والحوارات الذكية عليكم مشاهدة فيلم August Osage County الذي يجمع اثنتين من مبدعات هوليوود: ميريل ستريب وجوليا روبرتس.

يتناول الفيلم قصة عائلة تدعي التضامن لكن ينكشف مدى تفككها وهشاشتها بعد موت الأب منتحراً، واجتماع الأم مع بناتها الثلاث لمواساة بعضهن، وبالرغم من أن كل بطلة من بطلات الفيلم تحاول بطريقتها الخاصة الهرب من الماضي إلا أن اجتماع أفراد العائلة مرة ثانية يكشف أنهن جميعاً لم يتمكن من تجاوزه ويدفعن إلى اليوم ثمن الأسرار التي حملنها كل تلك الفترة.

من المتفق عليه أن جميع الممثلين بما فيهم جوليا روبرتس أبدعوا بأداء أدوارهم الصعبة التي تحمل الكثير من التناقضات والمشاعر الصاخبة، لكن يرى النقاد مع ذلك أن ميريل ستريب التي لعبت دور الأم القاسية المعقدة كانت عماد الفيلم.

فقد استطاعت بحرفيتها تمثيل الخير والشر ممزوجين معاً في شخص واحد، لدرجة أنك ستكرهها وتتعاطف معها بنفس الوقت عندما تشاهد أداءها الذي ترشحت بفضله لنيل الأوسكار.

 

 

اجتماع العمالقة للمرة الثالثة على التوالي.. مورغان فريمان وجيرارد بتلر في فيلم Angel Has Fallen

بالرغم من أن الممثل الأمريكي جيرارد بتلر لم يعد شاباً إلا أنه لا يزال يتمتع بتلك الكاريزما الخاطفة للأنظار التي بدت واضحة في فيلم Angel Has Fallen الذي صدر في 23 أغسطس/آب 2019، حيث يتشارك البطولة مع أحد أهم عمالقة هوليود مورغان فريمان.

يلعب بتلر دور العميل السري مايك بانينغ الذي يجد نفسه متورطاً بتهمة تنظيم هجوم مسلح ضد الرئيس الأمريكي آلان ترمبل، فيضطر مايك للهرب بعد إلقاء القبض عليه والسعي لإثبات براءته.

محبو أفلام الأكشن سيستمتعون بمشاهدة هذا الفيلم خصوصاً متابعي سلسلة Fallen، إذ يعتبر هذا الفيلم الثالث في السلسلة بعد Olympus Has Fallen (2013) و London Has Fallen (2016).

ومن الجدير بالذكر أن الفيلم لاقى شعبية ورواجاً منذ إطلاقه، فقد حقق أرباحاً تتجاوز 100 مليون دولار حول العالم خلال أيام قليلة فقط من عرضه. 

فيلم The Breadwinner.. فتاة شجاعة تحدت الحرب في أفغانستان لتعيل عائلتها

رغم أنّ فيلم The Breadwinner الإنمي مخصص للأطفال إلا أنّ أحداثه القاسية والحزينة على بطلة الفيلم بارفانا ومايحتويه من عمليات قتل وخطف ستجعلك تراه بأنه مخصص للكبار فقط!

تدور أحداث الفيلم عن المعاناة اليومية لبارفانا، تلك الفتاة اليافعة التي تعيش في عالم يمنع فيه تجول النساء في الأماكن العامة من دون وجود الرجال.

في عام 2001 في منطقة كابول بأفغانستان تم احتجاز والد بارفانا من قبل مجموعة طالبان، وأُجبرت على قصِّ شعرها وارتداء ملابس الصبية لتكسب لقمة العيش، ولتبقي عائلتها على قيد الحياة في هذا العالم الصعب.

وجدت بارفانا مصدر رزقها عند صديقتها الجديدة شوزيا، والقصص التي كانت تنسجها من خيالها كانت نتيجة لعهد أخذته على نفسها بأن تعثر على والدها السجين.

نهاية الفيلم الرائعة تبدد البرودة التي تطغى على الأحداث بشكل أخّاذ، حيث تتشابك القصص الخيالية المنمّقة مع واقعية الحرب بشكل عبقري. 

ورغم أن الفيلم يدور حول الأحداث اليومية السياسية فإنّه يركز أيضاً على قوة سرد القصة التي تعمل كحبّة «مسكّن» لصعاب الحياة اليومية.

هل ستلجأ لمسح ذكرياتك عن علاقة حب سابقة إن أتاح لك العلم ذلك؟ فيلم Eternal Sunshine of the Spotless Mind قد يعطيك تصوراً عن الفكرة

إذا كنتم تعتقدون أن جيم كيري خُلق ليكون كوميدياً فقط عليكم مشاهدة فيلم  Eternal Sunshine of the Spotless Mind الذي يتشارك بطولته مع الجميلة كيت وينسلت.

يعاني الحبيبان جويل وكليمينتن من صعوبات في علاقتهما، فتقرر جويل مسح ذاكرتها المتعلقة بقصة الحب هذه في مركز متخصص بهذا الأمر.

وعندما يعلم كليمينتن بالأمر يدفعه الحزن والغضب إلى أن يمسح ذاكرته هو الآخر، إلا أنه يندم أثناء إجراء العملية ويقاومها محاولاً الاحتفاظ بالذكريات الجميلة مع حبيبته كذكرى لقائهما الأول، لكن دون جدوى.

يلتقي الاثنان مرة أخرى بالصدفة، ويقعان في حب بعضهما البعض، دون أن يدركا أن ماضياً حافلاً كان بينهما قبل أن يقررا مسحه، لكن يعكر صفو الحب الجديد حصولهما على شريط مصور لذكرياتهما المريرة السابقة.

فكرة الفيلم غير مسبوقة، فهو يناقش أثر الذكريات على عواطفنا والصراع الذي نقع فيه بعد انفصالنا عمن نحب، هل نستسلم للذكريات السيئة ونصمم على الانفصال، أم نسترجع الذكريات الجميلة ونحيي الحب في قلوبنا من جديد؟

  

 

ألا تظهر عليك علامات التقدم بالسن نعمة أم نقمة؟ The Age of Adaline بين الخيال والدراما والرومانسية

تخيل أن يتوقف بك الزمان في العشرينات وأن تمضي السنوات دون أن تؤثر بك الشيخوخة أو تظهر عليك علامات التقدم في السن، هذا ما حدث لآدلاين في فيلم The Age of Adaline.

تتعرض بطلة الفيلم لحادث حيث تنحدر سيارتها في واد نحو بحيرة متجمدة، وتموت آدلاين لثوان قبل أن تحييها صاعقة من السماء تعيد النبض إلى قلبها وتمنحها بنفس الوقت شباباً دائماً، فمنذ تلك اللحظة لم تعد تتأثر بالتقدم في السن.

الفكرة بقيت رائعة إلى أن تجاوزت آدلاين الأربعين من عمرها وهي لا تزال تبدو شابة في العشرينات وتبدأ الشبهات تدور حولها وتستدعى إلى التحقيق من قبل عملاء في مكتب التحقيقات الفدرالي، في تلك اللحظة تقرر آدلاين الاستمرار بالهرب إلى الأبد دون أن تستقر بمدينة معينة وأن تستمر بتغيير اسمها وهويتها على الدوام والأهم من ذلك ألا تحب ولا ترتبط بأحد.. لكن من يملك السلطة على قلبه؟

The Age of Adaline يجمع بين الخيال والدراما والرومانسية، ستشدك الأحداث منذ اللحظة الأولى وتبقى مذهولاً طوال الفيلم بأداء بلايك ليفلي الفريد.

 

 

أحبي كل شهر رجلاً مختلفاً.. Sweet November جولة في عالم الحب الحقيقي

يأخذك فيلم Sweet November، في جولة إلى العالم الحب والرومانسية ويعلمك المعنى الحقيقي للعطاء في الحب.   

«نوفمبر الجميل» هو فيلم رومانسي درامي تدور أحداثه حول سارا فتاة، مصابة بمرض خبيث، تقيم علاقة كل شهر مع رجل مختلف.

وفي شهر نوفمبر تكون على علاقة مع رجل الأعمال المغرور نيلسون موس الذي يقع بحبها ويعرض عليها الزواج لكنها ترفض، وبعد عدة محاولات يكتشف نيلسون مفاجأة أنها مصابة بمرض خبيث.

الفيلم رومانسي لدرجة تتمنى فيها ألا ينتهي، خاصة أثناء الاستماع للموسيقى التي تدفعك للاندماج بالأحداث، كما أن الموسيقي والملحن الأمريكي كريستوفر يونج، وضع لمساته الرائعة من خلال موسيقاه وألحانه لأغنية الفيلم الرائعة «Only Time» التي قامت بأدائها المطربة Enya.

ويعتبر هذا الفيلم هو اللقاء الثاني بين أبطال الفيلم: كيانو ريفز وتشارلز ثيرون، بعد لقائهما الأول في فيلم the devil’s advocate  أو «محامي الشيطان»، وأظهر الثنائي العلاقة الكيميائية التي تجمع بينهما على الشاشة، لاسيما أداءهما المتقن الرائع.

مسلسل «الجاسوس»: هكذا ساعد عميلٌ إسرائيلي حزب البعث على حكم سوريا قبل أن يُعدَم

إذا كنت من هواة قصص المخابرات والجواسيس، فمن المؤكد أنك سمعت بالجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين الذي دخل سوريا في العام 1961 قبل أن يتم اكتشاف أمره وإعدامه في ساحة المرجة بدمشق في العام 1965.

شبكة Netflix أصدرت مسلسل The Spy (الجاسوس) الذي يحكي قصة كوهين (يؤدي دوره الممثل البريطاني ساشا بارون كوهين) منذ التحاقه بجهاز المخابرات الإسرائيلي «موساد»، لكنه يتناول الحكاية من وجهة نظر إسرائيلية بحتة بالنظر إلى أن منتجي المسلسل إسرائيليون.

لماذا ننصحك بمشاهدة المسلسل؟ ببساطة لأن كوهين يعدُّ واحداً من أخطر الجواسيس الذين اخترقوا الأنظمة العربية في زمن المواجهة مع إسرائيل، إن لم يكن أخطرهم على الإطلاق. فالرجل المولود في الإسكندرية، كان على علاقة وثيقةٍ جداً بالرئيس السوري الراحل أمين الحافظ، وكاد يُعيَّنُ وزيراً للدفاع قبل افتضاح أمره.

ليس ذلك فحسب، بل ساهم كوهين بصورةٍ مباشرةٍ في صعود حزب البعث العربي الاشتراكي إلى السلطة في دمشق، بعد انقلابٍ عسكريٍ على ناظم القدسي في 8 مارس/آذار 1963.

يتعرض مسلسل The Spy (الجاسوس)، للوضع السياسي في سوريا في ستينيات القرن الماضي، ويصوّر مدى البذخ والفساد الأخلاقي المستشري بين أفراد الطبقة الحاكمة في تلك الفترة، كما يتعرض لتفاصيل المواجهات العسكرية التي خسرتها سوريا – في الجولان خصوصاً – بفضل إمداد كوهين تل أبيب بمعلومات استخباراتية ثمينة.

حصل مسلسل The Spy (الجاسوس) على علامة 7.7/10 في موقع IMDb وعلى نسبة 83% على موقع Rotten Tomatoes الفني الشهير.

فيلم Lila and Eve قصة عبقرية وأداء أسطوري لجينيفر لوبيز وفيولا ديفيس

ما الذي يمكن أن يحدث عندما تجتمع امرأتان مكلومتان؟

Lila & Eve فيلم يروي قصة ليلى الأم التي فقدت ابنها الوحيد بعد أن قتله أحد أفراد العصابات، وبعد معاناتها اكتئابا حاداً لجأت إلى مجموعة من النساء اللواتي فقدن أبناءهن أيضاً واعتدن الاجتماع لمواساة بعضهن بعضاً، ومحاولة تخطي حزنهن.

إيف أيضاً واحدة من هؤﻻء النساء، لكنها لم تنصح ليلى بالنسيان والمضي قدماً، بل نصحتها بالانتقام ما دامت الشرطة لم تستطع أداء واجبها والقبض على المجرمين.

وبالتأكيد لن يقف أي عائق أمام أُم مكسورة القلب، وبمساعدة إيف تستطيع ليلى قتل جميع أفراد العصابة المتورطة في مقتل ابنها واحداً تلو الآخر.

Lila & Eve قصة رائعة وأداء مذهل لبطلتيه فيولا ديفس وجينيفر لوبيز، وعلى الرغم من أن أحداثه من البداية تبدو واضحة، فإن عبقرية الفيلم تكمن في المفاجأة التي تخبّئها نهايته. 

 

«فيلم The Cured».. عندما يتعرض «الزومبي» للتمييز العنصري من البشر!

مع وجود عددٍ ضخمٍ بالفعل من أفلام الزومبي، آكلي اللحوم، فإنه ليس من الهيِّن فعلاً أن ينجح «The Cured» في تقديم كثيرٍ من الأفكار الجديدة والباهرة.

فيركِّز الفيلم على حياة زومبي سابقين، يحاولون باستماتةٍ العودة إلى أحضان المجتمع المعادي لهم، والرافض لمسامحتهم على ما بدر منهم من فظائع، والذي يعاملهم بتمييز عنصري.

وهو ما يؤدي إلى ظهور قضايا اجتماعية، تدفع الحكومة المتشددة إلى التدخل.

وبذلك يعيد الفيلم مسألة العزلة والإقصاء المتحيِّز إلى الحياة، عن طريق طرح شخصياته من البشر غير المصابين بفيروس الزومبي سؤالاً بالغ الأهمية عن «الفارق بيننا وبينهم» .

ومع ذلك لا تشعر أبداً بأن «The Cured» قصةٌ متكررةٌ، فهو لا يرضى بأن يكون محض عملٍ نقديٍّ اجتماعيٍّ سياسيٍّ، واختار بدلاً من ذلك موازنة مواضيعه الدارجة بلحظات رعبٍ ملائمةٍ ومسارٍ لا ينتهي نحو الفوضى.

كيف تخسرين شاباً في 10 أيام؟ جربي ما فعلته آندي في فيلم How to Lose a Guy in 10 Days

تُخبرنا المسلسلات والكتب والأفلام، وحتى مواقع التواصل الاجتماعي عن النصائح والحيل التي قد تَلزم أي فتاة لإيقاع شاب ما بحبال هواها، لكن نادراً ما نجد نصائح متعلقة بكيفية التخلص من شاب ما، فإذا كنتِ تبحثين عن شيء من هذا القبيل عليك مشاهدة فيلم How to Lose a Guy in 10 Days.

يروي الفيلم قصة صحفية تريد أن تكتب مقالاً عن الطريقة المثلى لخسارة شاب ما، وتقرر أن تجرِّب ذلك على أرض الواقع، فيقع اختيارُها على شابٍّ يصادف أنه يعمل في مجال الإعلانات، ويراهن أمام مديرِيه أنه يستطيع أن يجعل أي فتاة تقع في غرامه، وبعد موعدهما الأول تحاول هي جاهدة التخلص منه، لتحصل على مقال رائع، ويحاول هو قدر جهده المحافظة عليها ليكسب الرهان، وأثناء ذلك يقعان حقاً في الحب.

How to Lose a Guy in 10 Days فيلم يجمع بين الرومانسية والكوميديا والدراما، إلى جانب خفِّة ظلّ وإبداع بطلَيْه كيت هدسون وماثيو ماكنوي. 

 

لمحبي الرومانسية فقط: استمتع بنجومية كايت وينسليت وكاميرون دياز وجود لو في The Holiday

إذا لم تكن من محبي الأفلام شديدة الرومانسية، فلا تكمل القراءة وابحث عن موضوعٍ آخر. أما إذا كنت من هواة أفلام الحب والمشاعر الجياشة، فندعوك لمشاهدة فيلم The Holiday (الإجازة).

لماذا يعد هذا العمل أحد الأفلام الرومانسية التي تستحق المشاهدة؟ ببساطة، لأنه من بطولة نجمتين رائعتين بحجم كايت وينسليت وكاميرون دياز، ونجمين كبيرين هما جود لو وجاك بلاك.

تدور أحداث فيلم The Holiday حول البريطانية إيرز التي خرحت لتوّها من علاقة كئيبة، فقررت أن تتبادل البيوت مع الأمريكية آماندا التي تعيش في كاليفورنيا.

تستكشف إيرز البسيطة الحياة الراقية التي يعيشها سكّان هوليوود، بينما تستمع آماندا بهدوء الريف البريطاني، قبل أن تدخل الفتاتان علاقتين رومانسيتين تزيدان من استمتاعهما بالإجازة.

نال الفيلم علامة 6.9/10 على موقع IMDb – وهي درجة ممتازة بالنسبة للأفلام الرومانسية -، بينما حصل على تقييم 48% على موقع Rotten Tomatoes.

جمعتهما الموسيقى وفرّقهما أبوها، لكنّ ابنهما المجهول سيجمعهما معاً في الفيلم الرومانسي الرائع August Rush

  • هل تعرف ما هي الموسيقى يا بُني؟
  • ما هي؟
  • إنّها رسالة الربّ لنا أنّنا لسنا وحدنا في هذا العالم!

ومن هنا تبدأ الحكاية (أو تنتهي)، فليلى تقابل لويس على غفلةٍ من الزمن، في ليلةٍ من ليالي نيويورك البديعة، لكنّ الحياة تفرّقهما بعد لقائهما بيومٍ واحد، فكلّ واحدٍ منهما له حياته الخاصّة، ليلى عازفة تشيلّو ولويس عازف ومغنِّي في فرقةٍ صغيرة، قرر أبو ليلى أن يبعدها عن لويس بطريقةٍ ملتوية، لكنّ ليلى أصبحت حاملاً، فما العمل؟

أراد أبوها ألا تتأثّر مسيرتها الفنية بحبّها للويس، وقُبيل ولادتها بفترة أصابها حادث فأبلغها أبوها أن طفلها لم ينجُ من الحادث، بينما كان الطفل قد ولد وهي في الغيبوبة لكنّ أبوها أرسله لدار رعاية أيتام خارج المدينة، كي لا يجعلها تستدرج للحياةِ الزوجيّة والأمومة فتتأثَّر حياتها الفنية باعتبارها عازفة تشيلو.

مرّ حوالي 10 سنوات، ليلى في حياتها ولويس في حياته، ورغم بحثهما عن بعضهما لم يعثرا أبداً على ما قد يوصلهما معاً، وكان الطفل الصغير أيضاً في حياته بدار الأيتام، والذي أصبح اسمه الآن «August Rush»، الذي يعزف في الشارع ليجني المال.

ليلى ولويس جمعتهما الموسيقى في البداية، إذ كانت السبب في التعرّف على بعضهما ووقوعهما في الحبّ، وهي أيضاً التي ستجمعهما بعد 11 عاماً عندما تعزف ليلي، ويكون ابنها عازفاً في نفس الدار الموسيقيّة، من شوارع نيويورك عندما بدأ ابنها في العزف اتّبعت صوت الموسيقى هي ولويس حتّى وصلا إلى مكان العزف مرةً أخرى، لكن هل سيعلمان أنّ هذا ابنهما؟ وأنّه هو من جمعهما بعد الفراق والشتات الذي استمرّ عقداً من الزمان؟ بقية التفاصيل في الفيلم الرومانسيّ الرائع.

عُرض الفيلم عام 2007، وقد حصل على ترشيح لعدة جوائز من ضمنها أوسكار أفضل أغنية، وقد حصل على تقييم 7.5 على موقع IMDB، وعلى تقييم 82% من جمهور موقع Rotten Tomatoes.

سمعت بفرقة الطيارين البولنديين الذين ساهموا في إسقاط هتلر؟ شاهد فيلم Mission of Honor

رغم نجاح الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر في السيطرة على معظم دول أوروبا في الحرب العالمية الثانية، فإن جيوش الدول المهزومة لم تنته تماماً؛ فذهب بعضها إلى بريطانيا للقتال تحت رايتها أملاً في استعادة أراضيها.

يحكي فيلم Mission of Honor (مهمة الشرف) عن مجموعة من الطياريين البولنديين الذين فرّوا من بلادهم مع الاجتياح الألماني، ووصلوا إلى بريطانيا للالتحاق بسلاح الجو الملكي البريطاني.

يكمن جمال الفيلم في تصويره الواقعي للأحداث؛ فالبريطانيون لم يستقبلوا الطيارين البولنديين بالورود، بل اعتبروهم مجموعةً من العساكر المارقين غير المنضبطين الذين تمكّن هتلر من احتلال بلادهم بكل سهولة.

تتطوّر الأحداث ويتحوّل الطيارون من مجرّد عالة على سلاح الجو البريطاني، إلى واحدٍ من أنجح الوحدات الجوية التي شاركت في الحرب العالمية الثانية، والتي عُرفت باسم «الفرقة 303».

بقي أن تعلم أن الممثل الوايلزي إيان ريون يلعب دور البطولة في الفيلم الذي يعرف أيضاً باسم Hurricane، وهو الممثل الذي أدى دور رامزي بولتون في مسلسل Game of Thrones.

رغم أن فيلم Mission of Honor (مهمة الشرف) المتاح على Netflix لم ينل سوى علامة 5.9/10 على موقع IMDB، حصل على نسبة 83% على Rotten Tomatoes.

لماذا انهار الاتحاد السوفييتي؟ مسلسل Chernobyl يجيبك دون الخوض في السياسة!

هو واحد من أجمل المسلسلات الوثائقية التي أنتجتها شبكة HBO الأمريكية على الإطلاق؛ حيث تختلط الإثارة بالحزن والسياسة بالمشاعر الإنسانية! إنه مسلسل Chernobyl الذي يحكي كيفية مواجهة الاتحاد السوفييتي لأزمة انفجار مفاعل تشرنوبل النووي.

تدور أحداث المسلسل قرب بريبيات الأوكرانية، حيث تعرّض أحد المفاعلات النووية الواقعة شمال المدينة لانفجار في يوم السبت 26 أبريل/نيسان 1986، مُحدثاً أسوأ أكبر كارثة نووية شهدها العالم.

يتناول العمل الساعات القليلة التي سبقت الانفجار، قبل أن يواكب أزمة ارتفاع درجة حرارة المفاعل، ويرصد كيفية إدارة السلطات السوفييتية للأزمة، ومحاولة مسؤوليها التقليل من خطرها، قبل أن تصل القصة الحقيقية إلى العالم.

سيتمكّن مشاهدو مسلسل Chernobyl من الوقوف على الفساد الذي كان مستشرياً في الاتحاد السوفييتي وتسبب في انهياره لاحقاً، حتى أن السلطات الروسية أبدت امتعاضها من العمل الذي أنتجته HBO وقررت عرض مسلسل روسي «يحكي حقيقة ما جرى».

نال مسلسل Chernobyl تشرنوبل تقييم 9.5/10 على موقع IMDB، بينما حاز على نسبة 95% في موقع Rotten Tomatoes.

سنظل نحب زوجاتنا حتى ونحن في الجنة! شاهدوا الفيلم الفانتازي What Dreams May Come

دائماً ما نعتبر الوفاء من ناحية النساء أكبر منه في الرجال، هذا ونحنُ في الدنيا، لكن ما رأيكم في قصة هذا الفيلم: فسيظل الرجل مخلصاً ووفياً لزوجته ليس في الحياة الدنيا وإنما بعد موته ودخوله النعيم في الحياة الآخرة!

رجلٌ وامرأة اجتمعا على غير موعد، وبدأت بينهما علاقة عاطفية قوية، طوّراها معاً لزواجٍ سعيد، فأنجبا طفلين، لكنّ كلّ شيء يتدمَّرُ فجأةً عندما تقع حادثة مدوّية في حياتهما فيموت طفلاهما فجأة!

لا تنتهي المأساة أبداً، فبعد تأثر الزوجة بوفاة طفليهما، يموت زوجها أيضاً، لتعيش وحيدة مرةً واحدة دون أنيسٍ أو رفيق، في الجزء الفانتازي من الفيلم يقابل الأبّ طفليه في النّعيم بالحياة الآخرة، لكنّه يعرف أنّ حبيبته ضعيفة ومتأثرة بفراقه أيضاً، ويتوقّع عندها أنّها ستنتحر، لكنّه لا يريدها أن تنتحر، ليجتمعا معاً هما وطفلاهما في النّعيم، وهنا تبدأ معاناة الرجل الوفي المخلص للحفاظ على حبّ حياته، فماذا سيفعل؟ نترككم مع بقية الفيلم.

الفيلم من بطولة Robin Williams، وقد أُنتج عام 1998، وحاز تقييم 7 على موقع IMDB، وعلى 84% بموقع Rotten Tomatoes.

«كل امرأةٍ تحتاج إلى كفّ صديق».. إذا كنتِ منفصلة فشاهدي فيلم Begin Again.. قد تسامحين حبيبك وتبدئين من جديد

هل ينجو حبيبانِ منفصلان من هول الصدمة التي عايشاها؟ ربما نعم، وربما لا. لكن قد يجمعهما الانفصال لا ليبدأا حياةً جديدة معاً، وإنما ليبدأا حياةً جديدة في حياتهما السابقة، كيف ذلك وما هو دور الموسيقى في ذلك؟

الممثلة البريطانية كيرا نايتلي تمثِّل دور فتاةٍ ملحنة ومغنّية، تعشق حبيبها لدرجةٍ جعلتها تُسخّر كل حياتها ومهاراتها من أجل أن يصبح مغنياً مشهوراً، لكن ماذا بعد الشهرة؟ كان الانفصال.

تتقابل حياة كيرا مع حياة رجلٍ آخر، الممثل الأمريكي مارك رافالو، الذي تدمّرت حياته العملية والشخصية في نفس الوقت، فهجرته زوجته، وخسر كلّ أسهمه في شركة إنتاج الموسيقى التي يملكها، يجتمعانِ في مقهى عبر أغنيةٍ تغنيها عن «الوحدة»، تلمس الأغنية وجدانه وتبدأ من هنا علاقتهما في التطوُّر، ربما كما تقول ماجدة الرومي «فإنّ كل امراةٍ تحتاج إلى كف صديق!.

آمن الرجل الذي أصبح «فاشلاً» الآن بصوت وتلحين الفتاة، وعزم على إنتاج أولى أغانيها رغم أنّه لا يملك شيئاً حرفياً، ومع ذلك استطاع تدبير الأدوات الأساسية اللازمة وأنتج لها أغنيتها الأولى التي جعلتها مشهورةً من جديد، هل يرتبطان؟ أم هل تعود له زوجته بعد نجاحه ويعود لها حبيبها بعد شهرتها؟ بأيّ شروط؟ وهل يعود ما انكسر من جديد قوياً ومتيناً؟ نترك لكم الإجابة في الفيلم.

أنتج الفيلم عام 2013، وقد حاز على تقييم 7.4 على موقع IMDB وعلى تقييم 83% على موقع Rotten Tomatoes.

ما بين الخيال العلمي والرعب.. لماذا يستحق فيلم Annihilation المشاهدة؟

يُعدُّ فيلم Annihilation أقرب إلى الخيال العلمي الجامح من الرعب، لكن لا يجد هذا الفيلم الجميل صعوبةً في تخويف مشاهديه أثناء تحوُّل قصته من مجرد مهمةٍ بسيطةٍ للعثور على معلوماتٍ إلى إعادة تصورٍ مفزعةٍ بحق نظرية التطور الداروينية.

تذهب لينا، أستاذة الأحياء الخلوية، في بعثةٍ للعثور على زوجها المفقود، الذي توجه إلى التقزُّحٍ اللونيٍّ وهو -منطقة حجر صحي غامضة حول المدينة مصبوغة بألون مختلفة ومتداخلة- تغلف ولاية «ماريلاند» بأكملها، والتي أُطلِق عليها لقبٌ غامضٌ هو «الوميض».

يعجُّ الفيلم بمواضيع مماثلةٍ للمواضيع المطروحة في فيلم «Mother!» عن طبيعة البشر، ومع ذلك يتمكَّن «Annihilation» من صياغة مساراتٍ حرفيةٍ ومجازيةٍ خاصةٍ به لتوصيل رسالةٍ عن الاستعداد للتغيير والتطور، والخوف مما يصاحب ذلك.

إنه فيلمٌ يمتاز بأداءاتٍ قويةٍ ومواضيع عميقة التفكير يبرز في مصافِّ أشباهه من أفلام الرعب.

ليست مدينة الحب.. الوجه الآخر لباريس في أغنية إيديث بياف Dans Ma Rue

تعد أغنية إيديث بياف Edith Piaf «في شارعي» واحدة من أكثر الأغاني الحزينة التي تجذبك نحوها لتنسى كمية الحزن في القصة وتتأمل الجمال الذي وضعته أسطورة الغناء الفرنسية في أغنيتها.

تغني إيديث «في شارعي» على لسان فتاة فقيرة تعيش في أحد أحياء باريس، مع أب عاطل مدمن للشراب، وأم مسكينة تضطر للعمل في غسيل الملابس لتغطي نفقات أسرتها.

إيديث تصور لنا الفتاة الصغيرة، جائعة ومريضة ومفتقدة للدفء، كل ليلة، تسند رأسها إلى النافذة وتحلم بأماكن بعيدة، لكن سرعان ما ينتزعها ضجيج الشارع من هدأتها، ويتركها عزلاء أمام برودة الخوف.

لا يملك المرء عند استماعه لإيديث وهي تغني «في شارعي» سوى أن يشعر أنها والفتاة في الأغنية الشخص نفسه، كما يُعدّ تسليط إيديث الضوء على الفقر والفقراء في أغانيها أحد أسباب انتشار تلك الأغاني الواسع بين الناس، حيث رأوا أنفسهم عبر ما غنّت.

Don’t Call Me Up أغنية حققت مشاهدات قياسية لمايبل بالرغم من اتهامها بتقليد دوا ليبا

حققت  أغنية Don’t Call Me Up للمغنية الإنجليزية مايبل شعبية واسعة، فقد تجاوزت مشاهداتها على منصة يوتيوب الـ100 مليون مشاهدة خلال أشهر فقط بعد إصدارها في يناير/كانون الثاني 2019.

ربما استطاعت مايبل في هذه الأغنية أن تلمس مشاعر النساء اللواتي خرجن من علاقات فاشلة لأنها تتحدث عن تجربة شخصية مرت بها، فبعد أن عانت من تجربة انفصال مؤلمة قررت كتابة أغنية إيجابية تساعدها على تجاوز محنتها، موجهة رسالة لحبيبها السابق الذي يعتقد أن عودتها إليه بعد أن هجرها أمر مسلم به: » لا تتصل بي ثانية، لم أعد أريد سماع أكاذيبك بعد الآن».

أشار النقاد إلى أن مايبل كانت تحاول تقليد دواليبا في أغنية New Rules فالأغنيتان تحملان نفس المعنى، كما أن لقطات من فيديو كليب مايبل تتشابه إلى حد ما مع كليب دواليبا، لكن هذا لا يعني أن  Don’t Call Me Up لا تحمل ميزاتها الخاصة، فالإيقاع السريع للأغنية والكلمات المحفزة تجعلك ترغب بسماعها مرة تلو الأخرى.

 

 

 

 

Don’t Call Me Angel.. عندما تجتمع أجمل 3 مغنيات في عالم البوب بأغنية واحدة

في واحدة من أكبر الأغاني المشتركة لعام 2019، جمعت أغنية Don’t Call Me Angel ثلاثة من أكبر الأسماء في عالم البوب، وهنّ أريانا غراندي وميلي سايرس ولانا ديل راي.

أغنية «لا تسمني ملاكاً» تتحدث عن الانتقام الجميل، وستكون الأغنية الرئيسية لفيلم Charlie’s Angels القادم من بطولة كريستين ستيوارت ونعومي سكوت وإيلا بالينسكا.

وتظهر أريانا غراندي في الفيديو الكليب وهي ترتدي أجنحة ملاك أسود، بينما تظهر ميلي سايرس وهي تقاتل شخصاً ما، بينما تمارس ديل ري مهاراتها في رمي السكين.

«شعرك دهب» سترسلها لحبيبتك حتى وإن لم تكن تمتلك ضفائر ذهبية

على نمط أغاني مارسيل خليفة، لكن بصورة عصرية، مزجت أغنية «شعرك دهب» لفرقة تراب الفلسطينية مشاعرَ الحب بمشاعر الحنين للوطن.

كلمات الأغنية جميلة ودافئة، لدرجة أنك ستشعر بالحب حتى لو لم تكن عاشقاً، وإن كنت كذلك فسترسلها لحبيبتك، حتى وإن لم تكن تمتلك ضفائر ذهبية.

شعرك دهب مغزول بلون الشمس والريح

قلبي صهيل خيول، متل الفرس بيصيح

شعرك دهب،‏ وبيلزمو بكلة دهب

بس الدهب مدفون

بجوا البلد، لو في بلد، لو في بلد

كل الدهب بيهون

عندي إلك ورد وغزل متل الخمر المعتق بالجرار

عندي إلك شهد وعسل أصلو ورد،‏ بس من نحل الاشعار

 

أغنية Liar فيلم قصير على طريقة كاميلا كابيللو

فِيلة وعصافير زرقاء كتلك التي نشاهدها في أفلام ديزني وأزياء متنوعة وحوارات خيالية، كل ذلك يجعل من أغنية Liar أشبه بفيلم قصير، وهو نمط تحب أن تقدمه كاميلا كابيللو في أغانيها، على ما يبدو.

أغنية Liar تتحدث عن الصراع الذي قد نعانيه عندما نكون حبيسي علاقة لا تُشعرنا بالسعادة، على الرغم من أنها قد تبدو للآخرين العلاقة الكاملة التي نُحسد عليها، فنبدأ بالكذب على الطرف الآخر مدَّعين السعادة والرضا، لكن إلى متى؟

الفيديو كليب الأشبه بفيلم قصير ممتعٌ جداً ويستحق المشاهدة، والألحان اللاتينية التي تتخلل الأغنية تجعلك ترغب في الرقص، كما أن كاميلا أثبتت في Liar أن لديها قدرات صوتية مميزة لم تصل إليها في الأغاني السابقة، بحسب النقاد.

 

 

 

وفاءً لتورونتو.. ديريك وريك روس يصدران أغنية Money In The Grave

يعتبر المغني الكندي دريك واحداً من أخلص مشجعي فريق تورونتو رابتورز، الذي يلعب في دوري كرة السلة الأمريكية الــNBA الأمريكية.

ووفاءً لناديه الذي يشجعه منذ طفولته، أصدر دريك أغنية مشتركة مع نجم الراب الآخر ريك روس، بمناسبة فوز تورونتو ببطولة الدوري، ليصبح أول فريق كندي يفوز بالبطولة.

الأغنية الجديدة حملت اسم Money In The Grave، «المال في المقبرة»، وحقَّقت نجاحاً كبيراً، كما حصدت أكثر من 8 ملايين مشاهدة على Youtube، بعد أسبوع من إطلاقها.

وتتحدث الأغنية عن أن دريك يريد أن تُدفن أمواله في نعشه، حتى لا يستطيع الآخرون أخذها، ثم يظهر في موقع بناء بينما تنقب حفارة على قبر.

أيضاً يظهر الفيديو كليب لقطات من مهرجان Drake’s OVO في تورنتو، حيث كان يؤديها في قميص ناديه المفضل

كان من المقرر أن تغنيها بريتني سبيرز وتحولت إلى ما أُطلق عليه «لعنة ريهانا».. استمع إلى Umbrella

من حسن حظ ريهانا أن شركة إدارة أعمال بريتني سبيرز رفضت أغنية Umbrella بحجة جدول الأعمال المزدحم عندما عرضها عليها مؤلف الأغاني والمنتج الأمريكي كريستوفر ستيوارت.

فالأغنية التي غنتها الفنانة الأمريكية ريهانا في نهاية الأمر حققت نجاحاً منقطع النظير، فقد حازت المركز الأول في قائمة أفضل 10 أغانٍ لعام 2007، كما صنف كليب الأغنية على أنه الفيديو الأفضل للعام، بالإضافة إلى الجوائز الكثيرة التي حصدتها.

كما أنتجت شركة Totes البريطانية لتصنيع المظلات خمس مظلات تحمل اسم «ريانا»، مستغلة شعبية الأغنية التي تدعو فيها ريانا حبيبها للوقوف تحت مظلتها في هذا الجو الماطر.

ومن الطرائف المحيطة بالأغنية تزامن إصدارها مع أمطار غزيرة وفيضانات اجتاحت المملكة المتحدة في ذلك الوقت، فأطلقت صحيفة The Sun البريطانية على الظاهرة اسم «لعنة ريانا». 

 

إلى اللواتي خرجن للتو من علاقة حب فاشة.. استمعن إلى Hush Hush

أغنية Hush Hush واحدة من أجمل وأشهر أغاني الفرقة الأمريكية المعروفة باسم «ذا بوسي كاتس دولز»، إلا أنها في نفس الوقت أحدثت شرخاً داخل المجموعة، مما أدى إلى تفككها بعد سنة واحدة فقط من إطلاق الأغنية التي كانت آخر تعاون بين المجموعة.  

السبب الأبرز في ذلك الصراع الداخلي هو ظهور نيكول شيرزينجر كنجمة الأغنية على حساب المجموعة، فهي التي تؤدي الأغنية كاملة بصوتها، كما أن الفيديو كليب كان متمحوراً حولها بوضوح.

وبالرغم من أنها الأغنية التي أدت إلى تفكيك واحدة من أكثر الفرق الغنائية شعبية، فإنها تبقى الأغنية المثلى التي يتوجب سماعها عند انتهاء علاقة حب فاشلة، لا سيما أنها تتضمن ريميكس لأغنية غلوريا غاينور الشهيرة I Will Survive. 

 

الجميلة كاميلا كابيلو تطلق أغنيتها الجديدة Shameless، فما قصتها؟

أطلقت المغنية الأمريكية كاميلا كابيلو أغنيتها الجديدة بعنوان Shameless «الوقح»، وقد اعتمدت فيها بشكل كبير على خامة صوتها الرائعة بعيداً عن الموسيقى الصاخبة التي يعتمد عليها غالبية المغنين الآخرين.

ويعتقد محبّو الجميلة كاميلا أنّ أغنية Shameless تدور حول المغني الكندي شون مينديز، الذي انتشرت في الآونة الأخيرة، إشاعات تفيد بوجود علاقة غرامية بينهما، وتحديداً بعد تعاونهما في أغنيتهما الجديدة «Senorita» التي اتخذت طابعاً رومانسياً وحميمياً.

«تلومني الدنيا»: حين أبدعت لطيفة التونسية في غناء كلمات نزار قبّاني وألحان كاظم الساهر

إذا كنت من مواليد الألفية الثانية – بل وحتى إن كنت من مواليد الثمانينات أو التسعينات -، فمن المرجّح أنك لا تعرف أغنية «تلومني الدنيا» للطيفة التونسية.

لماذا لم تسمع بها؟ لأن الأغنية لم تأخذ فرصتها حين صدت في العام 1998، ولم تدخل ضمن كلاسيكيات المغنية التونسية المرموقة.

ومع ذلك، فإن «تلومني الدنيا» تستحق الاستماع؛ كيف لا وقد كتب الشاعر السوري الراحل نزار قبّاني كلماتها، ولحّنها المطرب العراقي كاظم الساهر؟

تقول كلمات الأغنية التي غنّتها لطيفة التونسية بالعربية الفصحى:

تلومني الدنيا إذا أحببتهُ..

كأنني، أنا خلقتُ الحبَّ واخترعتُهُ..

كأنني أنا على خدودِ الوردِ قد رسمتهُ..

كأنني أنا التي، للطيرِ في السماءِ قد علّمتهُ..

وفي حقولِ القمحِ قد زرعتهُ، وفي مياهِ البحرِ قد ذوّبتهُ..

كأنني، أنا التي، كالقمرِ الجميلِ في السماءِ..

قد علّقتُه..

تلومُني الدنيا إذا، سمّيتُ منْ أحبُّ أو ذكرتُهُ..

كأنني أنا الهوى، وأمُّهُ، وأختُهُ..

هذا الهوى الذي أتى، من حيثُ ما انتظرتهُ..

مختلفٌ عن كلِّ ما عرفتهُ..

مختلفٌ عن كلِّ ما قرأتهُ..

وكلِّ ما سمعتهُ..

لو كنتُ أدري أنهُ، نوعٌ منَ الإدمانِ، ما أدمنتهُ..

لو كنتُ أدري أنهُ، بابٌ كثيرُ الريحِ، ما فتحتهُ..

لو كنتُ أدري أنهُ، عودٌ من الكبريتِ، ما أشعلتهُ..

هذا الهوى، أعنفُ حبٍّ عشتهُ..

فليتني حينَ أتاني فاتحاً، يديهِ لي رددْتُهُ..

وليتني من قبلِ أن يقتلَني قتلتُهُ..

هذا الهوى أجملُ حبٍّ عشتُهُ..

أروعُ حبٍّ عشتهُ..

فليتني حينَ أتاني زائراً..

بالوردِ قد طوّقتهُ..

«احترق معي».. الأغنية التركية التي تعتصر القلب شوقاً، تعرّف على معانيها

عاشت المغنّية التركيّة الشابّة «Sila» في مدينة إزمير، وعلى ضفاف البحر المتوسّط بدأت في سنٍّ صغيرة اهتمامها بالأغاني والموسيقى، حتّى أصبحت مغنيّة ومؤلفة أغان وأيضاً ملحّنة في آنٍ واحد، لتستطيع أن تطير بشهرتها فوق الكثير من المغنين الأتراك، وتحصد العديد من الجوائز التركية والأوروبية.

بعد إزمير، درست «سيلا» اللغة الفرنسية في إحدى الجامعات المرموقة بإسطنبول وبدأت مسيرتها عام 2007. أخرجت 4 ألبومات، وكانت كليباتها دائماً في الصدارة، إذ تتجاوز مشاهدات أغنيتها تلك 160 مليوناً على يوتيوب.

وإليكم كلمات أغنيتها التي عنوانها «احترق معي»:

لقد قضيت وقتاً مع الفرح الزائف

ووقعتُ في الفخّ

كنتُ في حالةِ سكر

 

لقد طاردتك في جميع الشوارع

صدقني،

بلا حذر اتبعتك

بصوتٍ عالٍ

احترق، احترق معي في حبّك

أمامنا طريقٌ طويلٌ لنقطعه معاً

لا تنظر لوجهي الحزين

أرجوك حبيبي، لا تفعل

واحسرتاه!

Single Ladies رائعة بيونسيه الحاصلة على 3 جوائز غرامي وموجهة لجميع العازبات حول العالم

لِنعد بالزمن إلى العام 2008، عندما غنَّت بيونسيه أروع أغانيها على الإطلاق Single Ladies، أو «السيدات العازبات» الحائزة ثلاث جوائز «غرامي» .

إذا أحببت فتاةً عليك أن تقوم بخِطبتها، الفكرة لا تقتصر فقط على مجتمعاتنا العربية، فقد دعمتها أيضاً بيونسيه في أغنية Single Ladies، حتى إن الاسم الآخر للأغنية Put a Ring on It، بمعنى «ضع خاتماً في إصبعي» .

الأغنية جميلة لا شك، والموسيقى رائعة، خاصة لهواة الرقص، لكنَّ القسم المثير للدهشة حقاً هو الرقصة التي تقوم بها بيونسيه، بصحبة راقصتين بارعتين في كليب الأغنية، فمن الطبيعي أن تستطيع فنانة موهوبة مثل بيونسيه التحرك بكل هذه الرشاقة والحيوية والجاذبية، لكن من غير الطبيعي أن تقوم بكل ذلك وهي ترتدي كعباً يتجاوز طوله الـ10 سم!. 

 

إذا كنت شخصاً انعزالياً فعليك بسماع أغنية جاستن بيبر وأد شيران I Don’t Care

شراكة المغني جاستن بيبر مع كريس براون لم تكن الوحيدة من نوعها للكندي الذي ظهر مؤخراً في فيديو كليب رائع مع البريطاني أد شيران في أغنية I Don’t Care.

رغم أنّ كلمات أغنية I Don’t Care تبدو قاسية للوهلة الأولى، لكنك عندما تنتهي من سماعها ستدرك المعنى العميق وراءها، فهي موجّهة للأشخاص الانطوائيين والانعزاليين الذين يُحرجون من الظهور أمام الناس.

الأغنية حصلت على المركز الثاني في قائمة Billboard Hot 100 عند إطلاقها في يوليو/تموز 2019 وتراجعت للمركز الثالث في أغسطس/آب.

 

استمع إلى الراب على طريقة أحمد مكي في «وقفة ناصية زمان»

مع أني لست من محبي أغاني الراب، لكن لا أحد يستطيع إنكار حرفية وخفة ظل أحمد مكي في تقديم هذا النوع من الأغاني للساحة العربية.

إذ نجح الفنان المصري في زيادة شعبية هذا اللون من الغناء، لا سيما أن أغانيه كلها هادفة وتحمل رسالة معينة.

ففي حين طرح قضية مكافحة المخدرات في أغنيته «قطر الحياة»، سلطت أغنية «وقفة ناصية زمان» الضوء على الأخلاق الأصيلة لأبناء الأحياء الشعبية في مصر والتي بات شباب اليوم يفتقد لها بشدة.

أبدع أحمد مكي في كلمات وألحان وتصوير الأغنية وكان قد طرحها في 2017 ، وشاركه في الغناء الفنانة الشابة هدى السنباطي، وحازت على أكثر من 36 مليون مشاهدة على يوتيوب بعد فترة بسيطة من إصدارها.

Eminem يرتكب جريمة بحق MGK في أغنية KILLSHOT

بعد أن نشر المغني الأمريكي MGK أغنية RAB DEVIL التي تحدى فيها إمينيم، لم يقف ملك الراب في العالم مكتوف الأيدي فرد عليه بأغنية KILLSHOT.

وبدأ Eminem أغنيته بالرد على مقطع MGK الذي اتهم به إمينيم بأنه كان خائفاً من طلب رقم ريهانا، وقال إنها كانت تراسله الليلة الماضية.

وقال: «أنا آسف لأنك كنت تريد أن أصاب بأزمة قلبية، لكنني خيبت ظنّك».

وأضاف أنه عندما كان في الـ29 من عمره -في إشارة إلى عمر MGK- كان لديه 3 ألبومات مشهورة، وأن أكبر أخطائه كانت أعظم من نجاحات MGK.

وتعود أسباب هذه الحرب إلى تعليق MGK على إحدى صور ابنة Eminem وصفها بالمثيرة، فما كان من Eminem إلا أن منعه من دخول شركة «إنتر سكوب» للإنتاج.

فأصدر مغني الراب MGK أغنية RAB DEVIL المثيرة للجدل، التي هاجم بها Eminem بشكل فظيع، رداً على منعه من دخول الشركة.

أغنية Lover، النجاح الثالث لتايلور سويفت في 2019

يبدو أن تايلور سويفت لا تهدأ أبداً، فبعد أن حطَّمت أغنيتُها Me أرقاماً قياسية، وحصدت أغنيتُها  You Need to Calm Down ملايين المشاهدات، أصدرت الفنانة الأمريكية في 23 أغسطس/آب 2019، أغنيةً جديدةً بعنوان Lover.  

وكالعادة، لا بد أن تُبهرنا تايلور سويفت بأغانيها المصوَّرة، فجميع كليبات أغانيها تتميز بالإبداع والتنوع البصري، بالإضافة إلى أنَّ أزياء سويفت والستايل الذي تختار الظهور به في كل كليب، غالباً ما تكون أكثر إثارة للاهتمام من الأغنية نفسها.  

فبعد أن ظهرت في كليب أغنيتها You Need to Calm Down بستايل عصري جعلها تبدو وكأنها قادمة من المستقبل، اختارت الظهور في كليب Lover بستايل كلاسيكي، فثوبها الأصفر مع أقراط الأذن الطويلة والتنورة القصيرة المخططة يعطي انطباعاً بأنها هاربة من خمسينات القرن الماضي.

يذكر أن أغنية  Lover تخطَّت الـ18 مليون مشاهدة بعد يومين فقط من إصدارها.

 

 

«Ain’t Your Mama»  الأغنية التي باركتها هيلاري كلينتون كونها ثورة للنساء الغاضبات ضد أزواجهن

تعتبر أغنية Ain’t Your Mama للفنانة الأمريكية جينيفر لوبيز ثورةً ضد الرجال الذين لا يقدرون العمل الشاق لزوجاتهم داخل المنزل وخارجه.

فعادة ما يتحوَّل الرجل الرومانسي الهائم بعد الزواج إلى طفل مدلل يطلب عناية زوجته ورعايتها له باستمرار بغض النظر عما تمر به من ظروف.

في أغنيتها توجِّه جينيفر رسالةً إلى كل النساء الغاضبات من أزواجهن حول العالم، وتقول: «لن أطبخ لك طوال الوقت، وأضيِّع وقتي بغسل ملابسك، لأنني ببساطة لست أمك».

وصف البعض تلك الأغنية الصادرة في 2016 بأنها «وقحة»، فيما رأى فيها آخرون دعوة لتمكين المرأة واستقلالها.    

بعد أول ثلاثة أيام من طرح الأغنية وصلت مشاهداتها على يوتيوب إلى أكثر من 11 مليون مشاهدة، حتى إن هيلاري كلينتون أشادت بها قائلة: «النساء أكثر بكثير من الأدوار التي تمَّ تكليفهن بها».

 

 

«Be Happy».. رائعة بوب مارلي التي عرفوا قيمتها بعد موته

عندما غنّى بوب مارلي Don’t Worry Be Happy، فإنه غنّى لجميع الناس، فاقدي الأمل منهم والذين ينتظرون فرج الحياة، في دعوة منه إلى إلقاء منغصات الحياة خلف ظهورهم.

صدرت الأغنية الهادئة في سنة 1988 وأصبحت أول أغنية تحصل على المركز الأول في قائمة Billboard Hot 100.

يذكر أن اسم بوب مارلي الحقيقي هو روبرت نيستا مارلي لأم جامايكية وأب بريطاني، عانى منذ طفولته من مذلة الفقر بعد أن هجر والده أمه، فلم يكن أمامه سوى الموسيقى ملجأ له من آلام الاضطهاد والفقر، يبث لها همومه وشكواه.

الكثير من النقاد لم يدركوا أهمية وقوة تأثير بوب مارلي إلا بعد موته، فعند حلول الألفية الثالثة، وصفته صحيفة «نيويورك تايمز» بأنه «أكثر فنان تأثيراً في النصف الثاني من القرن العشرين»، وخصّت بالذكر تأثير أغنية Be Happy.

كما مُنح في عام 2001 جائزة «غرامي» الموسيقية الرفيعة عن نتاجه الإبداعي مدى الحياة، بينما نُقش اسمه في جادَّة مشاهير هوليوود في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية عام 2001 مع نجوم هوليوود الآخرين.

هل يستعرض عمرو دياب زيجاته الثلاث في أغنيته «يوم تلات» عندما أشار إلى أنه يعشق السمراء والبيضاء وذات الروح الحلوة؟

عوَّدنا عمرو دياب على أغاني الحب التي تتغزل بجمال المحبوبة وسحرها الذي لا يترك مفراً منها إلى سواها، لكن في أغنية «يوم تلات» يقع الفنان المصري بغرام ثلاث فتيات دفعة واحدة.
فقد احتار الهضبة هل يذوب في عشق السمراء، أم يقع في غرام البيضاء ذات الخدود الوردية، أم يكمل حياته مع صاحبة الروح الجميلة!
البعض أسقط كلمات الأغنية على حياة عمرو دياب الشخصية، واعتبرها تلخيصاً لزيجاته الثلاث، فرجح متابعو الهضبة أن البيضاء ذات الخدود الوردية ما هي إلا شيرين رضا زوجته الأولى، أما السمراء فهي زوجته السعودية الثانية زينة عاشور، وعلى ما يبدو فإن دينا شربيني هي الموصوفة بذات الروح الحلوة.
يذكر أن أغنية «يوم تلات» من كلمات تامر حسين، وألحان عزيز الشافعي، وهي من ضمن ألبوم 2019 لعمرو دياب «أنا غير» .

 

«راديو رومانس» أغنية مشروع ليلى الجديدة التي أطلقوها بعد تهديدهم بالقتل!

أصدرت فرقة مشروع ليلى مؤخراً فيديو كليب جديداً لأغنية «راديو رومانس» وحصد أكثر من 150 ألف مشاهدة على موقع Youtube.

وصدرت الأغنية في ليلة كان يفترض أن تحيي الفرقة خلالها حفلاً ضمن مهرجان جبيل الدولي بلبنان في 9أغسطس/آب، لكنّه أُلغي «منعاً لإراقة الدماء» بُعيد تهديدات بالقتل طالت الفرقة وجمهورها والمنظمين.

وتعدُّ فرقة مشروع ليلى اللبنانية واحدة من أشهر فرق الروك العربية الظاهرة حديثاً على الساحة الفنية، إضافة إلى جمهورها الكبير الذي يحضر حفلاتها في كل دول العالم، وغالباً ما تثير أغاني الفرقة الجدل بسبب مواضيعها.

هل تعاني من ضغوطات مادية بعد الزواج؟ اقرأ The Total Money Makeover

فيما تعج كتب التنمية البشرية المتعلقة بإدارة الأمور المالية بنصائح عامة وفضفاضة تكون غير مجدية حيناً وغير قابلة للتنفيذ حيناً آخر، يحتوي كتاب The Total Money Makeover لمؤلفه ديف رامزي على نصائح عملية ومباشرة وقابلة للتنفيذ حول الطرق المثلى لإدارة أموالك، خصوصاً إن كنت متزوجاً.

فالمشاكل المادية عادة ما تأتي في مقدمة العقبات التي يتعرض لها المتزوجون، لذا من الضروري أن يكون لدى الشريكين هدفاً مالياً مشتركاً سيبين لهما الكتاب كيفية وضعه وتنفيذه.

ومن الجدير بالذكر أن كتب ديف رامزي تصنف من ضمن كتب نيويورك تايمز الأكثر مبيعاً.

 

 

 

 

«في قلبي أنثى عبرية».. رواية الحب والمقاومة من داخل أعماق المجتمع اليهودي

«في قلبي أنثى عبرية» هي الرواية التي حصلتْ على الدرجة الأولى في استفتاء «أكثر الكتب قراءةً» من قِبل الشباب العربي للكاتبة التونسية خولة حمدي.

الرواية مستوحاة من قصة حقيقية ليهودية تونسية اسمها ندى دخلت الإسلام بعد تأثرها بشخصية طفلة مسلمة يتيمة اسمها ريما صمدت في وجه الحياة بشجاعة.

وربما الجزء الأكثر تشويقاً في الرواية هو أن أحداثها تناولت المجتمع اليهودي المنغلق على نفسه في تونس والذي لانعرف عنه إلا القليل، كما تناولت قصص المقاومة والحب والتضحيات والتسامح بين الأديان،

لغة الرواية وأسلوبها كانا جيدين وكمية الأحداث التي تناولتها الكاتبة تدفعُ القارئ لإنهائها ربما في يومٍ واحد، في محاولةٍ منه لمعرفة النهاية، وبالنسبة لي كقارئ لتلك الرواية أرى أنها تستحق كل الإشادة التي حصلت عليها.

«الخيميائي».. الرواية التي دخلت مجموعة غينيس للأرقام القياسية وصُنفت كواحدة من أكثر الكتب مبيعاً على مر التاريخ

لعل رواية الخيميائي هي من قدمت كاتبها البرازيلي باولو كويلو إلى العالمية، ولا عجب في ذلك فقد اعتبر النقاد هذه الرواية كواحدة من روائع الأدب المعاصر.

تتحدث الرواية عن رحلة شاب إسباني يدعى سانتياغو التي بدأت بإسبانيا مروراً بجبل طارق فالمغرب فمصر.

فقد رأى الشاب في منامه أكثر من مرة أن هناك كنزاً مدفوناً في بقعة معينة قرب الأهرامات بانتظار سانتياغو لإخراجه، فيمضي في رحلته مواجهاً عقبات كثيرة إلى أن يلتقي بالخيميائي عارف الأسرار الذي يحثه للمضي قدماً نحو حلمه.

ترجمت رواية الخيميائي إلى 81 لغة، مما أدخلها مجموعة غينيس للأرقام القياسية كأكثر كتاب مترجم لكاتب على قيد الحياة، كما بلغت مبيعاتها حوالي 210 ملايين نسخة حول العالم، مما جعلها واحدة من أكثر الكتب مبيعاً على مر التاريخ.

حبكة الرواية مشوقة جداً لدرجة أنك لا تستطيع تركها إلى أن تنتهي منها، كما أنها ليست ضخمة الحجم، وبالتالي فهي مثالية لأولئك الذين بدأوا حديثاً بممارسة القراءة.

 

 

من إسطنبول إلى بيروت إلى فرنسا، قصة العشق والكفاح التي خاضها حفيد السلطان عبدالحميد في رواية «موانئ المشرق»

ستبدأ في قراءة الرواية ولن تتوقّف عن قراءتها حتى تنهيها! فأنفاسك ستظلّ محبوسة بين صفحات العشق والتاريخ والنضال أثناء الحرب العالمية الثانية، فـ»عصيان» حفيد السلطان عبدالحميد، الذي يعتزّ والده بانحداره من أصولٍ عثمانية نقيّة، قرر التحرر من سلطة والده القابضة عليه، فسافر إلى فرنسا لدراسة الطب، وكان هناك على موعدٍ مع التاريخ.

فقد تعرّف على شبكة مقاومة فرنسية ضدّ المحتل النازي أثناء الحرب العالمية الثانية، وبدأ «عصيان» الذي سمّاه والده باسمه إيماناً منه بالثورة والكفاح، بدأ في النضال مع الفرنسيين، وعندما تنتهي الحرب يعودُ إلى بيروت حيث يقطن والده تسبقه حكاياته الأسطورية عن دورهِ في الحرب، لكنّه يعودُ أيضاً بقلبٍ محطّم: فقد أحبّ «كلارا» اليهودية وتفرّقا في الحرب.

هل يجتمعان؟ نعم، لكن كيف يجتمعان وهي من أصولٍ يهودية وهو مسلمٌ من أصولٍ عثمانية؟ قد يجتمعان نعم، لكنّ الحرب الأهلية اللبنانية لن تتركهما ينعمان بحياةٍ طيبة، وأخوه الصغير المتمرّد، المتنمّر الذي وضعه في «مستشفى المجانين» ليتخلّص منه تماماً وينفرد بالميراث، لكنّ «عصيان» يعود من جديد من الرّماد ليبحث أوّل ما يبحث عن كلارا، حبيبته، وابنته الوحيدة منها التي أسمتها «ناديا» فهل سيجتمع من جديد مع حبيبته على ضفاف نهر السين في باريس؟ نترككم مع الرواية.

مؤلف الرواية هو الكاتب اللبناني «أمين معلوف»، نشرت عام 1991، وهو يقطن في فرنسا ويكتب بالفرنسية، لكنّه مرتبطٌ وجودياً بـ»المشرق»، لهذا كان عنوان روايته «موانئ المشرق».

منعها الفقر من مُتع الحياة، لكنّ خيالها مكّنها من الاستمتاع بطريقةٍ خلابة.. ألم العشق والحياة في «راوية الأفلام»

ماريا مارغريتا هي فتاةٌ لأسرةٍ بسيطة، كانت أصغر إخوتها الذكور، منحها الله شيئين رئيسيين: أُمّاً جميلة كان يعشقها كل رجال القرية لكنّ والدها هو الذي فاز بها رغم فقره، وقدرةً واسعة على الخيال والحكي، فكانت أن تميّزت هي أيضاً بجمال أمّها وشعبيتها الجارفة للغاية في القرية.

في تشيلي، بأمريكا اللاتينية، في منطقةٍ بسيطة ومعزولة للغاية، في ستينيات القرن الماضي عندما كان التلفاز مكلفاً للغاية ولا يملكه سوى نخبةٍ قليلة للغاية، وعندما كانت السينما هي المتنفّس الوحيد للعشّاق والمحبين لقضاءِ وقتٍ ممتع، أمّا بالنسبة للفقراء فكيف يعيشون؟

لقد ابتكر أبو ماريّا طريقةً جديدة للمتعة، سيرسل ابنتهُ ماريا – التي تفوقت على إخوتها في هذه المهمة – للسينما بشكلٍ دوري، وتأتي لتقصّ عليه الأفلام؛ لأنّه مُقعد بسبب حادثة في العمل، أفلام معشوقي الجماهير في تلك الفترة منها أفلام مارلين مونرو، جاري كوبر، أو حتّى فيلم غنائي من المكسيك، تتطوّر الأحداث ليجلس فقراء القرية في بيت ماريّا ليستمعوا لها وهي تقص الأفلام عليهم بحركاتها المسرحية وصوتها الساحر.

مؤلف الرواية هو إيرنان ريييرا الكاتب التشيلي المشهور، الذي أبدع روايته الجميلة للغاية في حوالي مئة صفحة فقط، ستستمتعون بقراءتها للغاية، وقد ترجمها للعربية المترجم المبدع صالح علماني.

المرأة تفكر بقلبها، لكن من الممكن أن تحكم القلوب العالم.. رواية «الضفيرة» تجسيد للنسوية بمفهومها الصحيح

«المرأة تفكر بقلبها لا بعقلها».. لطالما كانت تلك وصمة عار على جبين النساء اللواتي اتهمن أنه لا يمكن مساواتهن بالرجال لأنهن «عاطفيات».. لكن الروائية الفرنسية ليتسيا كولومباني اعتبرت ذلك مصدر تميزهن في رواية «الضفيرة».

تحكي الرواية قصص ثلاث نساء من أنحاء مختلفة من العالم (الهند وإيطاليا وكندا)، تتشابك مصائرهن وتلتقي طرقهن بطريقة غريبة وحبكة قوية، وتنسج الكاتبة من قصصهن ضفيرة متينة أثبتت من خلالها أن القلوب تستطيع أن تدير هذا العالم وأن العاطفة ليست أمراً على النساء الخجل منه ومداراته لكسب الأحقية أو الجدارة في هذا الكوكب المجنون.

ما يميز رواية الضفيرة، هو انحيازها للنسوية لكن بمفهومها الصحيح بعيداً عن الشعارات والخطابات الرنانة، والهجوم على الرجل وتحميله تبعات ظلم النساء في العالم، فالمجتمع لا يضطهد المرأة فحسب بل يضطهد كل من يتحيز لإنسانيته.

بعد النجاح الكبير الذي حققته الرواية في فرنسا، تمت ترجمتها إلى حوالي 32 لغة، وفازت الرواية بأكثر من عشرين جائزة أدبية في فرنسا وخارجها.

 

 

حواء مجسدة الإيمان والإلحاد وما بينهما في رواية «بنات حواء الثلاث»

«قواعد العشق الأربعون» ليست رائعة إليف شفق الوحيدة، فقد تفوقت شفق على نفسها بعد إصدارها رواية «بنات حواء الثلاث» التي استطاعت أن تقدم صورة واحدة  لحواء لكن بثلاثة وجوه.

تروي «بنات حواء الثلاث»، قصة ثلاث فتيات هن التركية بيري المعتدلة دينياً والإيرانية شيرين الملحدة والمصرية منى الملتزمة دينياً، وبالرغم من انتماء هؤلاء الفتيات إلى ثقافات وبيئات مختلفة ينشأ بينهن رابط صداقة قوي يتحول مع الوقت إلى رابط أخوة.

يعكس الاختلاف الثقافي والعقائدي لشخصيات الرواية الصراعات الإيديولوجية في تركيا والشرق الأوسط بشكل عام، كما تسلط الرواية الضوء على صراع المرأة من أجل الاعتراف بحقوقها وما تتعرض له النساء من انتهاكات ومضايقات في مكان عملهن أو في المدارس والشوارع أو حتى في بيوتهن.  

ولعل الحوارات الفلسفية والدينية والسياسية التي تدور بين شخصيات الرواية هي أبرز ما يميز هذا العمل الذي يحث القارئ على توسيع مداركه ومحاولة التفكير من وجهة نظر الآخرين، حتى لو كان يختلف معهم فكرياً بشكل جذري.

 

 

 

إسطنبول عاصمة الخلافة العثمانية! قصص العشق والقتل والتاريخ والحروب في رواية «الفتى المتيّم والمُعلّم»

في القرن السادس عشر، وأثناء حكم السلطان العثماني الأشهر سليمان القانوني جاء «الفتى» الصغير من الهند سائساً لفيل السلطان المعظّم في إسطنبول، عاصمة الدنيا في ذلك الحين، فما هو مصير الفتى الصغير الوحيد الذي توفِّي أبوه وتركه مع أخواته البنات وعمّه الذي تزوّج أمّه؟

أيضاً ما هو مصير من يحبّ ابنة السلطان الوحيدة؟ هل سيستطيع أن يحظى معها بأيِّ متعة أم سيظلّ فقط أسيراً للأوقات النادرة للغاية التي يراها فيها وهي تزور الفيل الأبيض النادر؟ أيضاً تحكي الرواية قصة إسطنبول من خلال تتلمُذ  الفتى على يد «المعلّم سنان» وهو المعماري الأشهر في تاريخ الدولة العثمانية كاملةً، وهو الذي صمم وأنشأ معظم المساجد الكبرى في إسطنبول.

عن قربٍ يحكي لنا الشاب عن بعض معارك السلطان التي حضرها مع فيله الضخم، وعن معركته الأخيرة التي لم يستطِع الانتصار فيها أبداً، مع بعض قصص حريم السلطان وتدخلات زوجته النافذة في القصر وزوج ابنته رُستم باشا، والغجر في إسطنبول القديمة.

كتبت الرواية «إليف شافاق»، وهي واحدة من أشهر كاتبات تركيا المعاصرة، كتبت الرواية باللغة التركية عام 2013، وقد تُرجمت عام 2014 للإنجليزية، وللعربيّة عام 2015.

هل يستحق بحثُنا عن الحب والتقدير أن نقدِّم التضحيات؟ اقرأ «قلق السعي إلى المكانة» لتعرف الإجابة

يقول المؤلف: «من بين جميع الأشياء التي تمنحها الحكمة لتساعد المرء على عيش حياةٍ كاملة مليئة بالسعادة، يعتبر امتلاك الأصدقاء أعظمها على الإطلاق»، لكنّ السؤال هل يجب أن نقدّم التضحيات لنحظى بهؤلاء الأصدقاء؟

في سعي الإنسان لكي يعيش حياةً سعيدة، دائماً ما يخالطه شعور بالسعي للحبّ والتقدير، وفي سبيلهما يدفع الكثير وقد يخسر الكثير، فهل مَن حولنا هم المعيار أم نحن؟ أم أن هناك معايير وعوامل أخرى خارجة عنا؟ كل هذه الأسئلة وأكثر منها في كتاب «قلق السعي إلى المكانة: الشعور بالرضا أو المهانة» .

المؤلف هو «آلان دي بوتون»، وهو كاتب وفيلسوف بريطاني تتناول كتبه ومؤلفاته قضايا الحياة المعاصرة: الحب، الجنس، الزواج، وغيرها من القضايا التي تتلامس مع حياتنا الحالية، وقد نُشر هذا الكتاب عام 2005، وقد تُرجم للغة العربية أيضاً.

إذا كنت تفتقد أحمد الشقيري فاقرأ عن تجربة عزلته الفريدة في كتابه «أربعون»

إذا كنت تفتقد برنامج أحمد الشقيري «خواطر»، فعليك أن تتأقلم مع ندرة ظهوره الإعلامي والتحول إلى قراءة كتبه الملهمة مثل كتاب «أربعون» على سبيل المثال.

بعد انتهائه من برنامجه الرمضاني «خواطر»، قرر الشقيري أن يعتزل الناس والتكنولوجيا لمدة 40 يوماً، فاختار جزيرة نائية في المحيط الهادي لا يتجاوز تعداد سكانها 80 نسمة، وهي خالية تماماً من كل مظاهر الحياة الحديثة.

صام الشقيري الـ40 يوماً كاملة، وقرأ في عزلته 40 كتاباً، وألف كتاباً عن تجربته تلك سماه «أربعون».

يعكس الكتاب تجارب أحمد الشقيري الشخصية في الإقلاع عن عادات سيئة كان يمتلكها وتبنّي نهج جديد في الحياة، كما يحتوي على أفكار خلاقة تساعدك في تطوير حياتك والسيطرة عليها وإعادتها إلى المسار الصحيح.

ومن الجدير بالذكر أن الإعلامي السعودي لم يتقاض أي أجر من عوائد كتابه «أربعون» الذي صدرت منه عدة طبعات بل كانت عائداته وقفاً خيرياً مثل سائر البرامج التي قدمها الشقيري.

 

 

نساء كابول في ظل حكم طالبان.. «ألف شمس ساطعة» عن الحب والحرب في أفغانستان

«كل ندفة ثلج هي تنهيدة ثقيلة من امرأة محزونة في مكان ما في العالم».. هكذا وصف الكاتب الأفغاني خالد حسيني معاناة النساء اللواتي يتحمَّلن قسوة الحياة بصمت في روايته «ألف شمس ساطعة».

تدور أحداث الرواية في مدينة كابول الأفغانية، قبيل تربُّع طالبان على عرش السلطة، وتحكي عن مريم وليلى، اللتين تجبرهما الظروف على الزواج من رجل قاسٍ يُدعى رشيد، ويُوحدهما سوء معاملته والرغبة الشديدة لديهما في التخلص منه.

فتقرر الاثنتان الهرب منه مع الأطفال، إلا أنَّ الحظ لا يحالفهما؛ إذ يتمكَّن رشيد من اللِّحاق بهما وإعادتهما إلى المنزل، ليزيد من تعنيفهما بعد هذه الحادثة.

وفي مرة من المرات، وبينما كان رشيد يضرب ليلى بوحشية، تقوم ضرَّتها مريم بقتله بواسطة مجرفة، وتنتهي الحكاية بمحاكمة مريم، واجتماع ليلى بحبيبها السابق والسفر إلى باكستان.نسا

بلغت رواية «ألف شمس ساطعة» المرتبة الثانية في قائمة أمازون للكتب الأكثر مبيعاً في 2007، وحصدت المركز الثالث في قائمة مجلة تايم لأفضل 10 كتب في نفس العام.

كما استصدرت كولومبيا بيكتشرز موافقة لتصوير فيلم مبني على الرواية، لكن العمل عليه لم يبدأ بعد، وبحسب النقاد فقد تفوّق خالد حسيني على نفسه في هذه الرواية، بعد أن حقَّقت روايته الأولى «عداء الطائرة الورقية» نجاحاً لا يُستهان به.

الحرب وأوهام الحب الأول في «ذهب مع الريح»

«ذهب مع الريح» واحدة من الكلاسيكيات الخالدة التي كتبتها الروائية الأمريكية مارغريت ميتشل في عام 1936 بعد إصابتها بمرض أجبرها على المكوث في المنزل فترة طويلة.

وعلى الرغم من أنها الرواية الوحيدة التي كتبتها مارغريت إلا أنها خلدت اسمها لتكون واحدة من أكثر الروايات قراءة حول العالم، إذ ترجمت إلى حوالي 30 لغة من بينها العربية.

تدور أحداث «ذهب مع الريح» أثناء الحرب الأهلية بين ولايات الشمال والجنوب الأمريكية، إذ تحكي الرواية تفاصيل الحرب وتعكس صورة المجتمع الأمريكي في ذاك الوقت وكيف ساهمت الحرب في تغير مفاهيمه ومعتقداته إلى الأبد.

بطلة القصة سكارليت أوهارا، لا تتميز بجمالها الأخاذ الذي ورثته عن أمها الفرنسية فحسب، بل تتميز أيضاً بذكائها وطموحها وتحديها لتقاليد المجتمع وعاداته.

أحبت سكارلت شاباً في أيام مراهقتها، لكنه تزوّج بغيرها، وتزوجت هي بدورها ثلاث مرات فشلت في كل منها بسبب اعتقادها أنها لم تنسَ حبها الأول، لتكتشف في النهاية أن حبها ذاك كان مجرد وهم.

يُذكر أن الرواية تحولت فيما بعد لفيلم سينمائي، حقق نجاحاً يضاهي نجاح الرواية أيضاً.  

 

انتظر 50 عاماً ليجتمع بها.. «الحب في زمن الكوليرا» قصة العشق الذي لم تهزمه الشيخوخة

الحب لا يشيخ.. هذه الفكرة كانت محور رواية «الحب في زمن الكوليرا» للكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز.

تحكي الرواية قصة فلورينتينو وفيرمينا داثا اللذين تعاهدا على الزواج والحب مدى الحياة في أيام المراهقة، إلا أن الأقدار تشاء أن تمرض فيرمينا في وقت انتشر فيه وباء الكوليرا بشكل رهيب، ليأتي طبيب شاب لامع ليكشف عليها ويبشر والدها بأنها لم تصب بهذا الوباء.

يقع الطبيب بحب فيرمينا الجميلة، ويوافق والدها على الفور رغم رفضها القاطع ومعارضتها، إلا أنها ترضخ لرغبة والدها وتتزوج من الطبيب في النهاية.

يمضي فلورينتينو بقية حياته محاولاً جمع الثروة ونسيان فيرمينا عن طريق معاشرته لنساء أخريات، إلا أن محاولاته تبوء بالفشل، إذ كانت فيرمينا الشخص الوحيد الذي يشغل قلبه وتفكيره.

وينتهز فلورينينو فرصة وفاة زوج فيرمينا وهي في السبعين من العمر، فيهرول إلى منزلها طالباً منها الزواج إلا أنها توبخه وتطرده من منزلها.

لكن العاشق الذي هزم من قبل لم يستسلم واستمر في المحاولة إلى أن قبلت فيرمينا في النهاية الزواج منه بعد أن هرم كلا الحبيبين.

يذكر أن الرواية قد حولت إلى فيلم سينمائي لاقى رواجاً واسعاً في العام 2007.    

 

من داعية إلى شاعر.. كيف غير لقاء التبريزي الدرويش حياة جلال الدين الرومي في «قواعد العشق الأربعون»؟

سطع نجم الكاتبة التركية إليف شفق حول العالم بعد إصدارها لروايتها الشهيرة «قواعد العشق الأربعون»، التي تعتبر الأكثر مبيعاً في تركيا في العام 2010.

تسرد الكاتبة في هذه الرواية حكايتين بالتوازي، الأولى وقعت أحداثها في الزمن المعاصر وتتحدث عن ناقدة أدبية تدعى إيلا، تعاني من زواج بارد وغير سعيد، وتُلهمها قراءتها لقصة تدعى «الكفر الحلو» بتغيير حياتها بشكل جذري.

أما القصة الثانية فوقعت أحداثها في القرن الثالث عشر، وبطلاها هما الإمام جلال الدين الرومي وصديقه الدرويش شمس التبريزي، فتروي الكاتبة قصة لقائهما الغريبة، التي بدأت برؤيا شاهدها شمس التبريزي، دفعته للبحث في أصقاع الأرض عن الرومي، وما تلا لقاءهما من أحداث عاصفة، انتهت بمقتل التبريزي، وتحوّل الرومي إلى أهم شاعر صوفي في تاريخ الإسلام.

وصفت إليف شافاق رحلة شمس التبريزي بأسلوب لا يخلو من التشويق، من سمرقند وبغداد، مروراً بدمشق، ليلقى حتفه في قونية على يد قاتل مأجور، بعد أن يكمل رسالته التي خُلق من أجلها، وهي البحث عن الله ومعرفته.

تتضمن الرواية 40 فصلاً، ينتهي كل منها بواحدة من قواعد العشق الأربعين، التي تتناول قضايا الحب والإيمان والمعرفة بقوالب صوفية.    

 

 

قصص العشق في اسطنبول لا بد أن تكون استثنائية.. الغرام كما لم تعرفه في «متحف البراءة»

تحكي رواية «متحف البراءة»، للكاتب التركي أورهان باموك، عن قصة حب مستحيلة تجمع بين كمال ابن الطبقة الأرستقراطية، وفسون الفتاة الفقيرة التي تربطها به صلة قرابة بعيدة.

لم يكن الحب هو محور الرواية فقط، بل تطرقت أيضاً للتغيرات الاجتماعية والسياسية التي عصفت بإسطنبول في ذاك الوقت، والتي تركت أثراً عميقاً حتى في قصص العشاق.

يقع كمال في حب فسون ويتيّمان ببعضهما، إلا أن الفروق الطبقية تحولُ دون تمكّنهما من الزواج، إذ يتزوج كمال من فتاة تناسب عائلته طبقياً، بينما تتزوج فسون التي حلمت طول حياتها بأن تكون ممثلة مثل غريس كيلي من مخرج أفلام سينمائية.

لا تنقطع علاقة الحبيبين بعد أن يختار كل منهما شريكاً آخر، ويواظب كمال على زيارة فسون وعائلتها، وفي كل مرة يزورهم يأخذ خلسةً شيئاً من أثر فسون، فتارةً يأخذ مملحة طعام أمسكتها فسون بيدها، وتارة يأخذ واحداً من أقراطها المفضلة وتارة يلتقط عقوب سجائرها ويضعها في جيبه.

تنتهي الرواية نهاية تراجيدية، إذ تُطلّق فسون من زوجها وتقرر العودة لكمال، وقبل أن يعقد الحبيبان قرانهما بفترة بسيطة تموت فسون في حادث سيارة بعد أن تصطدم بشجرة الدلب، على غرار الطريقة التي ماتت بها الممثلة غريس كيلي.

بعد موت فسون يشتري كمال منزلها ويحوله إلى مُتحف يضع فيه جميع أشيائها الصغيرة التي تذكّره بها، فستانها الربيعي وملاقط شعرها وأعقاب سجائرها والصور التي تجمعهما.

من الجدير بالذكر أن الكاتب أورهان باموك قد حول منزلاً في منطقة بيوغلو في إسطنبول إلى متحف يحوي ذات الأغراض سمّاه أيضاً «متحف البراءة» الذي يستقبل يومياً عشرات الزوار.

وعندما سُئل باموك فيما إذا كانت هذه القصة حقيقية لم يُعطِ جواباً واضحاً وأجاب بطريقة تترك جميع الاحتمالات مفتوحة.  

يُذكر أيضاً أن أورهان باموك حاز على جائزة نوبل للآداب في عام 2006 عن روايته «ثلج»، وترجمت أعماله إلى نحو 34 لغة.

أنهت حياتها على سكّة القطار.. صراع العقل والعاطفة متجسداً برائعة تولستوي «آنا كارنينا»

آنا كارنينا واحدة من روايات عملاق الأدب الروسي تولستوي المثيرة للجدل، فقد تراوحت آراء النقاد ما بين منبهر بهذه الرواية ومنتقد لها باعتبارها تطرح قيماً تخالف القيم السائدة في المجتمع.

يفتتح تولستوي رواية آنا كارنينا في الجملة المشهورة: «كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة».

المميز برواية آنا كارنينا، أنها رواية واقعية، إذ يؤمن تولستوي أنه لا يوجد شخص يمثل الخير المطلق ولا آخر يعكس بتصرفاته الشر المطلق، فلكل منا وجوه متعددة.

تطرح الرواية فكرة الصراع بين الطبقات التي كانت سائدة في روسيا آنذاك، والصراع بين القلب والعقل في اتخاذ القرارات.

إذ أن القصة تروي حكاية شابة تدعى «آنا كارنينا» تقع في غرام فارس نبيل يدعى فرونسكي بعد أن يلتقيا صدفة على نفس القطار.

تبدأ كارنينا بعد ذلك بالصراع مع نفسها، إذ بدأت تشعر بالنفور من زوجها وباتت ترى فيه الكثير من العيوب التي لم تلحظها من قبل، والعائق الأكبر أمامها كان طفلها حديث الولادة.

وبما أن المجتمع آنذاك كان يرفض الطلاق رفضاً تاماً، ولا يعترف بحق المرأة التي تهجر زوجها بوصاية الأطفال بات لزاماً على كارنينا أن تختار ما بين طفلها وحبيبها، قررت أن ترجح كفة حبها لفرونسكي وأعلنت ذلك على الملأ.

عرضها ذلك بالتأكيد إلى نبذ المجتمع الذي لطالما نظر إليها على أنها السيدة النبيلة المحبوبة، وتتوالى الأحداث التي تحول حياة آنا كارنينا إلى جحيم مما يدفعها بالنهاية إلى رمي نفسها فوق سكة القطار ذاته الذي تعرفت فيه على فرونسكي.

تعتبر هذه الرواية من الروايات الواقعية التي صورت بإتقان الصراعات الداخلية التي يعاني منها الإنسان عندما يقع بين ناري العقل والعاطفة.

الزوج الثري ليس أقصى ما تتمناه الفتاة.. رواية Pride and Prejudice تؤكد أنكِ أسمى من ذلك بكثير!

تدور أحداث رواية Pride and Prejudice (كبرياء وتحامل) للكاتبة الإنجليزية جين أوستن في أعقاب القرن الـ19، حيث كان الحصول على زوج ثريٍّ هو أقصى ما تتمناه أيُّ امرأة، إلا أنَّ إليزابيث بينيت -بطلة الرواية- كانت سابقةً لعصرها بمراحل.  

إليزابيث هي الابنة الثانية من بين خمس بنات لرجل يقطن في مدينة الماريتون الخيالية في هرتفوردشير، الواقعة بالقرب من لندن.

وبينما يقضي السيد بينيت، والد البنات الخمس معظم وقته في قراءة الكتب، تنشغل زوجته في إيجاد الزوج المناسب لكل واحدة من بناتها، حيث تميَّزت ابنتها الكبرى جين برقّتها، واشتركت ابنتها الثانية إليزابيث مع أبيها في سعيه للحكمة، أما ماري فهي مولعة بالموسيقى، بينما كيتي وليديا تميزتا بالطيش والتصرفات غير الحكيمة.

تبدأ القصة عندما ينتقل السيد بينجلي الثري العازب إلى مدينة الماريتون مع صديقه النبيل السيد دارسي.

وبينما يقع السيد بينجلي في غرام جاين، يضمر صديقه مشاعر حب لإليزابيث، لكن غروره والتفاوت الطبقي بين عائلته وعائلة بينيت يمنعانه من الإفصاح عن مشاعره في البداية.

وتتوالى الأحداث، إذ تعتقد إليزابيث أن السيد دارسي هو مَن أقنع صديقه السيد بينجلي بأن جاين أختها لا تليق به اجتماعياً، وبأن عليه أن يتزوج فتاةً نبيلةً من مستواه، لذا ترفض إليزابيث عرض الزواج الذي قدَّمه لها السيد دارسي، بعد أن صارع كبرياءه وغلبه حبه لها.

لكن، وعلى نمط روايات الحب الشائعة في ذلك الوقت، يحظى الجميع في النهاية بخاتمة سعيدة.

وبالرغم من أن رواية Pride and Prejudice كلاسيكية تعود للقرن الـ19، فإنها لا تزال تبهر القراء المعاصرين.

كما تم تحويل هذه الرواية مراتٍ عديدة إلى أفلام سينمائية ومسلسلات قصيرة ومسرحيات، منذ ثلاثينات القرن الماضي.

ولعل التجربة السينمائية الأكثر نجاحاً كانت الفيلم البريطاني الذي أخرجه جو وايت، وتم إنتاجه في العام 2005، ولاقى رواجاً واسعاً، كما حصد أربعة ترشيحات للأوسكار.

 

أنا ملالا: حكاية فتاة باكستانية ناضلت من أجل حقها في التعليم، فنالت جائزة «نوبل»

عندما استولت «طالبان» على وادي سوات في شمال باكستان، قررت فتاةٌ صغيرة تُدعى ملالا يوسفزي أن تكافَح من أجل حقِّها في التعليم.

وفي يوم الثلاثاء 9 أكتوبر/تشرين الأول 2012، كادت ملالا تدفع حياتها ثمناً لذلك، إذ أصيبت بطلقة نارية في رأسها من نطاق التصويب المباشر.

ويتناول كتاب I Am Malala (أنا ملالا) رحلة الفتاة الباكستانية الاستثنائية من وادٍ بعيد في شماليّ باكستان إلى قاعات الأمم المتحدة، حيث أصبحت رمزاً عالمياً للتظاهر السلمي وأصغر من يفوز على الإطلاق بجائزة نوبل للسلام.

يسرد كتاب I Am Malala (أنا ملالا) حكايةً مثيرةً لأسرة اقتلعتها الحرب من جذورها، وحكاية نضال رائعة لفتاة دافعت عن حق الفتيات في التعليم، وحكاية حب جارف أغدقه والدا ملالا على ابنتهما وسط مجتمع يميّز ضد الإناث.

إنه كتاب يقودك للإيمان بأن صوتًا واحدًا بوسعه أن يُحدث تغييرًا في العالم.

لمن يؤمن بنظريات المؤامرة: عليك بكتاب «أحجار على رقعة الشطرنج».. ينسب كل مصائب الدنيا لنخبة خفيّة!

يعد كتاب «أحجار على رقعة الشطرنج (Pawns In The Game)» لمؤلفه الكندي ويليام غاي كار، أحد أكثر الكتب المؤمنة بنظرية المؤامرة وبسيطرة نخبٍ خفية على العالم وموارده. 

يتحدث الكتاب الذي صدر في العام 1958، عن حكومة العالم الخفية المتمثلة بعدة منظمات سرية مثل الصهيونية العالمية والماسونية وغيرهما، وعن أهدافها وأساليبها في السيطرة على الشعوب.

يسترسل الكاتب المهووس بنظريات المؤامرة، في الحديث عن دور النخبة الخفية في صُنع الحروب وتمويل جهات معينة خلال الثورات العالمية منذ منتصف القرن الـ 18 وحتى زمن إنهاء كتابه.

يحكي «أحجار على رقعة الشطرنج (Pawns In The Game)» عن الثورتين الفرنسية والروسية، قبل أن يعرّج على الحربين العالميتين الأولى والثانية، ناسباً أسباب وقوع هذه الأحداث إلى بعض رجال الدين واللوبيات التي أطلقت ما يسمى بـ «النظام العالمي الجديد».

وبحسب غاي كار، فإن هدف هذه القوى يكمن في بالسيطرة على العالم، ما دفعهم لاستخدام كل الوسائل القذرة؛ من استغلال المناصب التي يحتلها عملاؤهم، إلى الرشوة وابتزاز أصحاب المناصب، وافتعال الأزمات الاقتصادية مثلما حدث في أمريكا وبريطانيا، فأرهقوا الدول بالديون وتسببوا بالفقر والجوع للعديد من الشعوب.

وأوضح الكاتب مدى تغلغل بعض العائلات في السيطرة والاستحواذ على مكامن القوة والتخطيط في البلدان الأوروبية، مستشهداً بكتب وخطابات سابقة.

قد يقول البعض إن الأحداث المذكورة في كتاب «أحجار على رقعة الشطرنج (Pawns In The Game)» صحيحة تاريخياً، إلا أن التفسيرات التي تبناها الكاتب تدخل ضمن الهوس بنظريات المؤامرة.

يرى بعض النقاد أن هذا ويليام غاي كار شديد التحيز لبعض وجهات النظر المسيحية اليمينية، إلى جانب مبالغته في تبنِّي نظريات المؤامرة غير المنطقية، وطرح وجود جماعات مثل الماسونية والمتنورين الذي يعرفون كل ما يجري في العالم ويسيطرون على الاقتصاد والسياسة في كل أنحاء الأرض.

لا تكوني مثالية، فإرضاء الآخرين ليس من أولوياتك! اقرئي كتاب You Do You وتعلمي كيف تكتشفين ذاتك

توجه الكاتبة الأمريكية الشهيرة سارة نايت في كتاب You Do You حديثاً مباشراً حول كيفية دفاع المرأة عن هويتها، وعمّا تحتاج إليه، وعمّا تريد تحقيقه وما تستحقه.

توضح الكاتبة المعروفة بجرأتها، متى يجب أن يتحلى الإنسان بالأنانية، ولماذا يجب ألا يسعى إلى المثالية، وتنصحه بأن يكون «شخصاً صعباً» في بعض الأحيان.

تقول نايت إن من الصعب على المرء أن يكون على طبيعته، خصوصاً أن الإنسان بطبعه يسعى لإرضاء الآخرين حتى لو كان ذلك على حساب شعوره بالراحة.

في كتاب You Do You، توجه سارة نايت 3 كلمات بسيطة: أنت تصنعين نفسك!

حان الوقت لتضعي سعادتك على رأس أولوياتك، والتوقف عن السماح للآخرين بإملاء الأفعال عليكي، ماذا تفعلين، وكيف تفعلينه. يمكنك تحقيق ذلك دون خسارة أصدقائك وتنفيرهم منك.

وتقدم نايت نصائحها بخصوص:

– العقد الاجتماعي وكيفية تعديله.

– تحويل «العيوب» إلى نقاط قوة –من خلال «تجديد العقلية».

– لماذا ليس من الضروري أن تكوني لطيفةً.

– اطلقي العنان لشخصيتك الحقيقية والمختلفة.

– كيف تخاطرين، وتخرسين المشككين، وتثبيتين خطأ الحاقدين!

RAP DEVIL الأغنية التي أشعلت الحرب بين MGK وEminem

تعد أغنية RAP DEVIL للمغني الأمريكي MGK واحدةً من أجمل أغاني الراب وأجرأها على الإطلاق؛ كونها كانت تحدياً مباشراً مع ملك الراب في العالم Eminem.

قصّة الأغنية بدأت عندما علق MGK على إحدى صور ابنة Eminem واصفها بالمثيرة، فما كان من Eminem إلا أن منعه من دخول شركة «إنتر سكوب» للإنتاج.

مغني الراب MGK أصدر أغنية RAP DEVIL المثيرة للجدل، التي هاجم بها Eminem بشكل فظيع، رداً على منعه من دخول الشركة.

وقال MGK في كلمات أغنيته، إن السبب الذي أوصل Eminem إلى الشهرة هو أن جميع منافسيه كالأصنام، كما وصف نفسه بأنه وصل إلى مستواه الآن من دون مساعدة أحد عكس Eminem.

وحاول MGK أن يستفز نجم الراب الأول في العالم، عن طريق فضحه بإحدى القصص، وهي أن Eminem كان خائفاً من طلب رقم المغنية العالمية ريهانا، واكتفى بحمل مظلتها خلال إحدى المناسبات.

هل لكلٍّ منا توأم روح فعلًا؟ نعم، لكن بطريقةٍ مختلفة في الفيلم الفرنسي The Double Life of Véronique

من الأكيد أنّ بعضنا يعتبر مفهوم «توأم الروح» واقعاً حقيقياً، من منّا لم يقابل صديقاً أو حبيباً شعر معه براحةٍ ودفءٍ كليّ يُشعرانه بأنه يجلسُ مع «نفسه»؟ وعلى الجانب الآخر ربما تبدو الفكرة مثالية وغير واقعية إطلاقاً، لكن في هذا الفيلم ستشاهدون فكرةً أخرى أكثر جنوناً.

في هذا الفيلم الفرنسي البولندي النرويجي يطرح المخرج والكاتب كرزيتوف كيلوفسكي مسألة الهويّة والحبّ والحدس الإنساني، من خلال شخصيتين شبيهتين للغاية، للحد الذي جعل إحداهما تشعر بألم في يدها عندما حدثت للأخرى «شكّة دبوس».

الشابة الأولى بولندية والثانية فرنسية، كأنّ المخرج الفرنسي بولنديّ الأصل يحكي قصّته هو من خلال شخصيات فيلمه، فهو مخرج ذو شخصيتين مزدوجتين، هويتين مزدوجتين، حُبّين ووطنين مزدوجين.

إلى أين ستقودنا القصّة إذن؟ هل ستقتنعون من خلاله بأنّ هناك «توأما للروح» حقاً؟ أم أنّها مجرّد فكرة في ذهن الكاتب والمخرج المبدع؟

الفيلم من إنتاج عام 1991، لكنّ طريقة التصوير وتسلسل المشاهد يُشعرانك بأنّ إنتاجه كان خلال السنتين الماضيتين، وقد حصل على تقييم 7.8 على موقع IMDB، وعلى تقييم 93% من الجمهور على موقع Rotten Tomatoes.

ليست مدينة الحب.. الوجه الآخر لباريس في أغنية إيديث بياف Dans Ma Rue

تعد أغنية إيديث بياف Edith Piaf «في شارعي» واحدة من أكثر الأغاني الحزينة التي تجذبك نحوها لتنسى كمية الحزن في القصة وتتأمل الجمال الذي وضعته أسطورة الغناء الفرنسية في أغنيتها.

تغني إيديث «في شارعي» على لسان فتاة فقيرة تعيش في أحد أحياء باريس، مع أب عاطل مدمن للشراب، وأم مسكينة تضطر للعمل في غسيل الملابس لتغطي نفقات أسرتها.

إيديث تصور لنا الفتاة الصغيرة، جائعة ومريضة ومفتقدة للدفء، كل ليلة، تسند رأسها إلى النافذة وتحلم بأماكن بعيدة، لكن سرعان ما ينتزعها ضجيج الشارع من هدأتها، ويتركها عزلاء أمام برودة الخوف.

لا يملك المرء عند استماعه لإيديث وهي تغني «في شارعي» سوى أن يشعر أنها والفتاة في الأغنية الشخص نفسه، كما يُعدّ تسليط إيديث الضوء على الفقر والفقراء في أغانيها أحد أسباب انتشار تلك الأغاني الواسع بين الناس، حيث رأوا أنفسهم عبر ما غنّت.

هل تعاني من ضغوطات مادية بعد الزواج؟ اقرأ The Total Money Makeover

فيما تعج كتب التنمية البشرية المتعلقة بإدارة الأمور المالية بنصائح عامة وفضفاضة تكون غير مجدية حيناً وغير قابلة للتنفيذ حيناً آخر، يحتوي كتاب The Total Money Makeover لمؤلفه ديف رامزي على نصائح عملية ومباشرة وقابلة للتنفيذ حول الطرق المثلى لإدارة أموالك، خصوصاً إن كنت متزوجاً.

فالمشاكل المادية عادة ما تأتي في مقدمة العقبات التي يتعرض لها المتزوجون، لذا من الضروري أن يكون لدى الشريكين هدفاً مالياً مشتركاً سيبين لهما الكتاب كيفية وضعه وتنفيذه.

ومن الجدير بالذكر أن كتب ديف رامزي تصنف من ضمن كتب نيويورك تايمز الأكثر مبيعاً.

 

 

 

 

Don’t Call Me Up أغنية حققت مشاهدات قياسية لمايبل بالرغم من اتهامها بتقليد دوا ليبا

حققت  أغنية Don’t Call Me Up للمغنية الإنجليزية مايبل شعبية واسعة، فقد تجاوزت مشاهداتها على منصة يوتيوب الـ100 مليون مشاهدة خلال أشهر فقط بعد إصدارها في يناير/كانون الثاني 2019.

ربما استطاعت مايبل في هذه الأغنية أن تلمس مشاعر النساء اللواتي خرجن من علاقات فاشلة لأنها تتحدث عن تجربة شخصية مرت بها، فبعد أن عانت من تجربة انفصال مؤلمة قررت كتابة أغنية إيجابية تساعدها على تجاوز محنتها، موجهة رسالة لحبيبها السابق الذي يعتقد أن عودتها إليه بعد أن هجرها أمر مسلم به: » لا تتصل بي ثانية، لم أعد أريد سماع أكاذيبك بعد الآن».

أشار النقاد إلى أن مايبل كانت تحاول تقليد دواليبا في أغنية New Rules فالأغنيتان تحملان نفس المعنى، كما أن لقطات من فيديو كليب مايبل تتشابه إلى حد ما مع كليب دواليبا، لكن هذا لا يعني أن  Don’t Call Me Up لا تحمل ميزاتها الخاصة، فالإيقاع السريع للأغنية والكلمات المحفزة تجعلك ترغب بسماعها مرة تلو الأخرى.

 

 

 

 

فيلم سكارليت جوهانسون الجديد الذي قد يغير وجهة نظرك عن الزواج Marriage Story

إذا كنتَ من محبي الدراما الممزوجة بالكوميديا، فعليك مشاهدة فيلم Marriage Story الذي عُرض بمهرجان تورونتو السينمائي، في 29 أغسطس/آب 2019.

الفيلم من بطولة سكارليت جوهانسون وآدم درايفر، اللذَيْن يلعبان دور زوجين يخوضان تجربة طلاق مريرة، وبالرغم من أنه ليس الفيلم الأول الذي يتحدث عن قضية الطلاق والصعوبات التي يواجهها الزوجان بعد الانفصال، إلا أن Marriage Story يعرض الموضوع بطريقة غير مسبوقة، إذ يركِّز على وجهة نظر كلٍّ من الزوجين اللذين يحكي كلٌّ منهما قصة خيبته على حدة، ومن وجهة نظره.

وصف النقاد الفيلم بأنه واحد من الأفلام «الأكثر نضوجاً»، وبأنه يستحق بلا شك الترشّح للأوسكار، سواء عن قصته أو إخراجه أو أداء ممثليه.

 

 

«مربَّى التين».. الفيلم التركي الذي صدم متابعيه بنهايته!

قد لا تتمالك دموعك وأنت تشاهد الجزء الأول من فيلم مربى التين «Incir Reçeli» الذي يعد واحداً من أجمل الأفلام الرومانسية التي أنجبتها السينما التركية.

الفيلم من تأليف وبطولة الشخص نفسه، وهو المغني التركي خليل سيزاي، صاحب الشعبية الجارفة في تركيا، إضافة إلى الحسناء التركية ملكة غونير.

الفيلم يحكي قصة الشاب ميتين، الذي يقع في حب الفتاة دويغو، التي كانت تختفي بين الفينة والأخرى بدون سابق إنذار، حتى قرر أن يعرف السر وراء اختفائها، ليكتشف أخيراً أنها مصابة بالإيدز وستموت قريباً.

بِدور الأم القاسية.. أداء مذهل يستحق الأوسكار لميريل ستريب في فيلم August Osage County

لمحبي الدراما والحوارات الذكية عليكم مشاهدة فيلم August Osage County الذي يجمع اثنتين من مبدعات هوليوود: ميريل ستريب وجوليا روبرتس.

يتناول الفيلم قصة عائلة تدعي التضامن لكن ينكشف مدى تفككها وهشاشتها بعد موت الأب منتحراً، واجتماع الأم مع بناتها الثلاث لمواساة بعضهن، وبالرغم من أن كل بطلة من بطلات الفيلم تحاول بطريقتها الخاصة الهرب من الماضي إلا أن اجتماع أفراد العائلة مرة ثانية يكشف أنهن جميعاً لم يتمكن من تجاوزه ويدفعن إلى اليوم ثمن الأسرار التي حملنها كل تلك الفترة.

من المتفق عليه أن جميع الممثلين بما فيهم جوليا روبرتس أبدعوا بأداء أدوارهم الصعبة التي تحمل الكثير من التناقضات والمشاعر الصاخبة، لكن يرى النقاد مع ذلك أن ميريل ستريب التي لعبت دور الأم القاسية المعقدة كانت عماد الفيلم.

فقد استطاعت بحرفيتها تمثيل الخير والشر ممزوجين معاً في شخص واحد، لدرجة أنك ستكرهها وتتعاطف معها بنفس الوقت عندما تشاهد أداءها الذي ترشحت بفضله لنيل الأوسكار.

 

 

Don’t Call Me Angel.. عندما تجتمع أجمل 3 مغنيات في عالم البوب بأغنية واحدة

في واحدة من أكبر الأغاني المشتركة لعام 2019، جمعت أغنية Don’t Call Me Angel ثلاثة من أكبر الأسماء في عالم البوب، وهنّ أريانا غراندي وميلي سايرس ولانا ديل راي.

أغنية «لا تسمني ملاكاً» تتحدث عن الانتقام الجميل، وستكون الأغنية الرئيسية لفيلم Charlie’s Angels القادم من بطولة كريستين ستيوارت ونعومي سكوت وإيلا بالينسكا.

وتظهر أريانا غراندي في الفيديو الكليب وهي ترتدي أجنحة ملاك أسود، بينما تظهر ميلي سايرس وهي تقاتل شخصاً ما، بينما تمارس ديل ري مهاراتها في رمي السكين.

اجتماع العمالقة للمرة الثالثة على التوالي.. مورغان فريمان وجيرارد بتلر في فيلم Angel Has Fallen

بالرغم من أن الممثل الأمريكي جيرارد بتلر لم يعد شاباً إلا أنه لا يزال يتمتع بتلك الكاريزما الخاطفة للأنظار التي بدت واضحة في فيلم Angel Has Fallen الذي صدر في 23 أغسطس/آب 2019، حيث يتشارك البطولة مع أحد أهم عمالقة هوليود مورغان فريمان.

يلعب بتلر دور العميل السري مايك بانينغ الذي يجد نفسه متورطاً بتهمة تنظيم هجوم مسلح ضد الرئيس الأمريكي آلان ترمبل، فيضطر مايك للهرب بعد إلقاء القبض عليه والسعي لإثبات براءته.

محبو أفلام الأكشن سيستمتعون بمشاهدة هذا الفيلم خصوصاً متابعي سلسلة Fallen، إذ يعتبر هذا الفيلم الثالث في السلسلة بعد Olympus Has Fallen (2013) و London Has Fallen (2016).

ومن الجدير بالذكر أن الفيلم لاقى شعبية ورواجاً منذ إطلاقه، فقد حقق أرباحاً تتجاوز 100 مليون دولار حول العالم خلال أيام قليلة فقط من عرضه. 

«شعرك دهب» سترسلها لحبيبتك حتى وإن لم تكن تمتلك ضفائر ذهبية

على نمط أغاني مارسيل خليفة، لكن بصورة عصرية، مزجت أغنية «شعرك دهب» لفرقة تراب الفلسطينية مشاعرَ الحب بمشاعر الحنين للوطن.

كلمات الأغنية جميلة ودافئة، لدرجة أنك ستشعر بالحب حتى لو لم تكن عاشقاً، وإن كنت كذلك فسترسلها لحبيبتك، حتى وإن لم تكن تمتلك ضفائر ذهبية.

شعرك دهب مغزول بلون الشمس والريح

قلبي صهيل خيول، متل الفرس بيصيح

شعرك دهب،‏ وبيلزمو بكلة دهب

بس الدهب مدفون

بجوا البلد، لو في بلد، لو في بلد

كل الدهب بيهون

عندي إلك ورد وغزل متل الخمر المعتق بالجرار

عندي إلك شهد وعسل أصلو ورد،‏ بس من نحل الاشعار

 

أغنية Liar فيلم قصير على طريقة كاميلا كابيللو

فِيلة وعصافير زرقاء كتلك التي نشاهدها في أفلام ديزني وأزياء متنوعة وحوارات خيالية، كل ذلك يجعل من أغنية Liar أشبه بفيلم قصير، وهو نمط تحب أن تقدمه كاميلا كابيللو في أغانيها، على ما يبدو.

أغنية Liar تتحدث عن الصراع الذي قد نعانيه عندما نكون حبيسي علاقة لا تُشعرنا بالسعادة، على الرغم من أنها قد تبدو للآخرين العلاقة الكاملة التي نُحسد عليها، فنبدأ بالكذب على الطرف الآخر مدَّعين السعادة والرضا، لكن إلى متى؟

الفيديو كليب الأشبه بفيلم قصير ممتعٌ جداً ويستحق المشاهدة، والألحان اللاتينية التي تتخلل الأغنية تجعلك ترغب في الرقص، كما أن كاميلا أثبتت في Liar أن لديها قدرات صوتية مميزة لم تصل إليها في الأغاني السابقة، بحسب النقاد.

 

 

 

فيلم The Breadwinner.. فتاة شجاعة تحدت الحرب في أفغانستان لتعيل عائلتها

رغم أنّ فيلم The Breadwinner الإنمي مخصص للأطفال إلا أنّ أحداثه القاسية والحزينة على بطلة الفيلم بارفانا ومايحتويه من عمليات قتل وخطف ستجعلك تراه بأنه مخصص للكبار فقط!

تدور أحداث الفيلم عن المعاناة اليومية لبارفانا، تلك الفتاة اليافعة التي تعيش في عالم يمنع فيه تجول النساء في الأماكن العامة من دون وجود الرجال.

في عام 2001 في منطقة كابول بأفغانستان تم احتجاز والد بارفانا من قبل مجموعة طالبان، وأُجبرت على قصِّ شعرها وارتداء ملابس الصبية لتكسب لقمة العيش، ولتبقي عائلتها على قيد الحياة في هذا العالم الصعب.

وجدت بارفانا مصدر رزقها عند صديقتها الجديدة شوزيا، والقصص التي كانت تنسجها من خيالها كانت نتيجة لعهد أخذته على نفسها بأن تعثر على والدها السجين.

نهاية الفيلم الرائعة تبدد البرودة التي تطغى على الأحداث بشكل أخّاذ، حيث تتشابك القصص الخيالية المنمّقة مع واقعية الحرب بشكل عبقري. 

ورغم أن الفيلم يدور حول الأحداث اليومية السياسية فإنّه يركز أيضاً على قوة سرد القصة التي تعمل كحبّة «مسكّن» لصعاب الحياة اليومية.

هل ستلجأ لمسح ذكرياتك عن علاقة حب سابقة إن أتاح لك العلم ذلك؟ فيلم Eternal Sunshine of the Spotless Mind قد يعطيك تصوراً عن الفكرة

إذا كنتم تعتقدون أن جيم كيري خُلق ليكون كوميدياً فقط عليكم مشاهدة فيلم  Eternal Sunshine of the Spotless Mind الذي يتشارك بطولته مع الجميلة كيت وينسلت.

يعاني الحبيبان جويل وكليمينتن من صعوبات في علاقتهما، فتقرر جويل مسح ذاكرتها المتعلقة بقصة الحب هذه في مركز متخصص بهذا الأمر.

وعندما يعلم كليمينتن بالأمر يدفعه الحزن والغضب إلى أن يمسح ذاكرته هو الآخر، إلا أنه يندم أثناء إجراء العملية ويقاومها محاولاً الاحتفاظ بالذكريات الجميلة مع حبيبته كذكرى لقائهما الأول، لكن دون جدوى.

يلتقي الاثنان مرة أخرى بالصدفة، ويقعان في حب بعضهما البعض، دون أن يدركا أن ماضياً حافلاً كان بينهما قبل أن يقررا مسحه، لكن يعكر صفو الحب الجديد حصولهما على شريط مصور لذكرياتهما المريرة السابقة.

فكرة الفيلم غير مسبوقة، فهو يناقش أثر الذكريات على عواطفنا والصراع الذي نقع فيه بعد انفصالنا عمن نحب، هل نستسلم للذكريات السيئة ونصمم على الانفصال، أم نسترجع الذكريات الجميلة ونحيي الحب في قلوبنا من جديد؟

  

 

وفاءً لتورونتو.. ديريك وريك روس يصدران أغنية Money In The Grave

يعتبر المغني الكندي دريك واحداً من أخلص مشجعي فريق تورونتو رابتورز، الذي يلعب في دوري كرة السلة الأمريكية الــNBA الأمريكية.

ووفاءً لناديه الذي يشجعه منذ طفولته، أصدر دريك أغنية مشتركة مع نجم الراب الآخر ريك روس، بمناسبة فوز تورونتو ببطولة الدوري، ليصبح أول فريق كندي يفوز بالبطولة.

الأغنية الجديدة حملت اسم Money In The Grave، «المال في المقبرة»، وحقَّقت نجاحاً كبيراً، كما حصدت أكثر من 8 ملايين مشاهدة على Youtube، بعد أسبوع من إطلاقها.

وتتحدث الأغنية عن أن دريك يريد أن تُدفن أمواله في نعشه، حتى لا يستطيع الآخرون أخذها، ثم يظهر في موقع بناء بينما تنقب حفارة على قبر.

أيضاً يظهر الفيديو كليب لقطات من مهرجان Drake’s OVO في تورنتو، حيث كان يؤديها في قميص ناديه المفضل

ألا تظهر عليك علامات التقدم بالسن نعمة أم نقمة؟ The Age of Adaline بين الخيال والدراما والرومانسية

تخيل أن يتوقف بك الزمان في العشرينات وأن تمضي السنوات دون أن تؤثر بك الشيخوخة أو تظهر عليك علامات التقدم في السن، هذا ما حدث لآدلاين في فيلم The Age of Adaline.

تتعرض بطلة الفيلم لحادث حيث تنحدر سيارتها في واد نحو بحيرة متجمدة، وتموت آدلاين لثوان قبل أن تحييها صاعقة من السماء تعيد النبض إلى قلبها وتمنحها بنفس الوقت شباباً دائماً، فمنذ تلك اللحظة لم تعد تتأثر بالتقدم في السن.

الفكرة بقيت رائعة إلى أن تجاوزت آدلاين الأربعين من عمرها وهي لا تزال تبدو شابة في العشرينات وتبدأ الشبهات تدور حولها وتستدعى إلى التحقيق من قبل عملاء في مكتب التحقيقات الفدرالي، في تلك اللحظة تقرر آدلاين الاستمرار بالهرب إلى الأبد دون أن تستقر بمدينة معينة وأن تستمر بتغيير اسمها وهويتها على الدوام والأهم من ذلك ألا تحب ولا ترتبط بأحد.. لكن من يملك السلطة على قلبه؟

The Age of Adaline يجمع بين الخيال والدراما والرومانسية، ستشدك الأحداث منذ اللحظة الأولى وتبقى مذهولاً طوال الفيلم بأداء بلايك ليفلي الفريد.

 

 

أحبي كل شهر رجلاً مختلفاً.. Sweet November جولة في عالم الحب الحقيقي

يأخذك فيلم Sweet November، في جولة إلى العالم الحب والرومانسية ويعلمك المعنى الحقيقي للعطاء في الحب.   

«نوفمبر الجميل» هو فيلم رومانسي درامي تدور أحداثه حول سارا فتاة، مصابة بمرض خبيث، تقيم علاقة كل شهر مع رجل مختلف.

وفي شهر نوفمبر تكون على علاقة مع رجل الأعمال المغرور نيلسون موس الذي يقع بحبها ويعرض عليها الزواج لكنها ترفض، وبعد عدة محاولات يكتشف نيلسون مفاجأة أنها مصابة بمرض خبيث.

الفيلم رومانسي لدرجة تتمنى فيها ألا ينتهي، خاصة أثناء الاستماع للموسيقى التي تدفعك للاندماج بالأحداث، كما أن الموسيقي والملحن الأمريكي كريستوفر يونج، وضع لمساته الرائعة من خلال موسيقاه وألحانه لأغنية الفيلم الرائعة «Only Time» التي قامت بأدائها المطربة Enya.

ويعتبر هذا الفيلم هو اللقاء الثاني بين أبطال الفيلم: كيانو ريفز وتشارلز ثيرون، بعد لقائهما الأول في فيلم the devil’s advocate  أو «محامي الشيطان»، وأظهر الثنائي العلاقة الكيميائية التي تجمع بينهما على الشاشة، لاسيما أداءهما المتقن الرائع.

كان من المقرر أن تغنيها بريتني سبيرز وتحولت إلى ما أُطلق عليه «لعنة ريهانا».. استمع إلى Umbrella

من حسن حظ ريهانا أن شركة إدارة أعمال بريتني سبيرز رفضت أغنية Umbrella بحجة جدول الأعمال المزدحم عندما عرضها عليها مؤلف الأغاني والمنتج الأمريكي كريستوفر ستيوارت.

فالأغنية التي غنتها الفنانة الأمريكية ريهانا في نهاية الأمر حققت نجاحاً منقطع النظير، فقد حازت المركز الأول في قائمة أفضل 10 أغانٍ لعام 2007، كما صنف كليب الأغنية على أنه الفيديو الأفضل للعام، بالإضافة إلى الجوائز الكثيرة التي حصدتها.

كما أنتجت شركة Totes البريطانية لتصنيع المظلات خمس مظلات تحمل اسم «ريانا»، مستغلة شعبية الأغنية التي تدعو فيها ريانا حبيبها للوقوف تحت مظلتها في هذا الجو الماطر.

ومن الطرائف المحيطة بالأغنية تزامن إصدارها مع أمطار غزيرة وفيضانات اجتاحت المملكة المتحدة في ذلك الوقت، فأطلقت صحيفة The Sun البريطانية على الظاهرة اسم «لعنة ريانا». 

 

مسلسل «الجاسوس»: هكذا ساعد عميلٌ إسرائيلي حزب البعث على حكم سوريا قبل أن يُعدَم

إذا كنت من هواة قصص المخابرات والجواسيس، فمن المؤكد أنك سمعت بالجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين الذي دخل سوريا في العام 1961 قبل أن يتم اكتشاف أمره وإعدامه في ساحة المرجة بدمشق في العام 1965.

شبكة Netflix أصدرت مسلسل The Spy (الجاسوس) الذي يحكي قصة كوهين (يؤدي دوره الممثل البريطاني ساشا بارون كوهين) منذ التحاقه بجهاز المخابرات الإسرائيلي «موساد»، لكنه يتناول الحكاية من وجهة نظر إسرائيلية بحتة بالنظر إلى أن منتجي المسلسل إسرائيليون.

لماذا ننصحك بمشاهدة المسلسل؟ ببساطة لأن كوهين يعدُّ واحداً من أخطر الجواسيس الذين اخترقوا الأنظمة العربية في زمن المواجهة مع إسرائيل، إن لم يكن أخطرهم على الإطلاق. فالرجل المولود في الإسكندرية، كان على علاقة وثيقةٍ جداً بالرئيس السوري الراحل أمين الحافظ، وكاد يُعيَّنُ وزيراً للدفاع قبل افتضاح أمره.

ليس ذلك فحسب، بل ساهم كوهين بصورةٍ مباشرةٍ في صعود حزب البعث العربي الاشتراكي إلى السلطة في دمشق، بعد انقلابٍ عسكريٍ على ناظم القدسي في 8 مارس/آذار 1963.

يتعرض مسلسل The Spy (الجاسوس)، للوضع السياسي في سوريا في ستينيات القرن الماضي، ويصوّر مدى البذخ والفساد الأخلاقي المستشري بين أفراد الطبقة الحاكمة في تلك الفترة، كما يتعرض لتفاصيل المواجهات العسكرية التي خسرتها سوريا – في الجولان خصوصاً – بفضل إمداد كوهين تل أبيب بمعلومات استخباراتية ثمينة.

حصل مسلسل The Spy (الجاسوس) على علامة 7.7/10 في موقع IMDb وعلى نسبة 83% على موقع Rotten Tomatoes الفني الشهير.

فيلم Lila and Eve قصة عبقرية وأداء أسطوري لجينيفر لوبيز وفيولا ديفيس

ما الذي يمكن أن يحدث عندما تجتمع امرأتان مكلومتان؟

Lila & Eve فيلم يروي قصة ليلى الأم التي فقدت ابنها الوحيد بعد أن قتله أحد أفراد العصابات، وبعد معاناتها اكتئابا حاداً لجأت إلى مجموعة من النساء اللواتي فقدن أبناءهن أيضاً واعتدن الاجتماع لمواساة بعضهن بعضاً، ومحاولة تخطي حزنهن.

إيف أيضاً واحدة من هؤﻻء النساء، لكنها لم تنصح ليلى بالنسيان والمضي قدماً، بل نصحتها بالانتقام ما دامت الشرطة لم تستطع أداء واجبها والقبض على المجرمين.

وبالتأكيد لن يقف أي عائق أمام أُم مكسورة القلب، وبمساعدة إيف تستطيع ليلى قتل جميع أفراد العصابة المتورطة في مقتل ابنها واحداً تلو الآخر.

Lila & Eve قصة رائعة وأداء مذهل لبطلتيه فيولا ديفس وجينيفر لوبيز، وعلى الرغم من أن أحداثه من البداية تبدو واضحة، فإن عبقرية الفيلم تكمن في المفاجأة التي تخبّئها نهايته. 

 

إلى اللواتي خرجن للتو من علاقة حب فاشة.. استمعن إلى Hush Hush

أغنية Hush Hush واحدة من أجمل وأشهر أغاني الفرقة الأمريكية المعروفة باسم «ذا بوسي كاتس دولز»، إلا أنها في نفس الوقت أحدثت شرخاً داخل المجموعة، مما أدى إلى تفككها بعد سنة واحدة فقط من إطلاق الأغنية التي كانت آخر تعاون بين المجموعة.  

السبب الأبرز في ذلك الصراع الداخلي هو ظهور نيكول شيرزينجر كنجمة الأغنية على حساب المجموعة، فهي التي تؤدي الأغنية كاملة بصوتها، كما أن الفيديو كليب كان متمحوراً حولها بوضوح.

وبالرغم من أنها الأغنية التي أدت إلى تفكيك واحدة من أكثر الفرق الغنائية شعبية، فإنها تبقى الأغنية المثلى التي يتوجب سماعها عند انتهاء علاقة حب فاشلة، لا سيما أنها تتضمن ريميكس لأغنية غلوريا غاينور الشهيرة I Will Survive. 

 

اقرأ لي..

زعماء في توديع رئيس تونس، ترامب لا يلوم تركيا لشرائها إس- 400، إعدامات في البحرين
مساعِدة لترامب تسأل صحفياً يهودياً: ما العِرق الذي تنتمي إليه؟ كان سأل عن نائبات الكونغرس اللائي «عليهن العودة لبلدانهن الأصلية»
المجلس العسكري السوداني وقوى إعلان الحرية يوقّعان اتفاق المرحلة الانتقالية
واشنطن: لم ندرس فرض عقوبات على تركيا بسبب «إس 400».. وترامب: أوباما يتحمل المسؤولية
تحديد الشخص الذي «سرّب رسائل دبلوماسية سرية» مُهينة لترامب سببت خلافاً بين واشنطن ولندن
النيوزيلنديون يبادرون ويسلمون أسلحتهم للسلطات طواعية.. وهي تردُّ عليهم بتعويض مالي
خلاف بين BBC وحزب العمال بسبب «معاداة السامية».. و«المحافظين» يعادي المسلمين
كلب يحمل اسم «سكامب ترامب» يفوز في مسابقة أقبح الكلاب بالعالم
ميريام فارس تقول أنها «كبيرة على مصر» رداً على ندرة حفلاتها هذه الآونة بالقاهرة
الخطر حقيقي ويظل سارياً حتى إشعار آخر.. هيئة الطيران الإماراتية تدعو الشركات لاتخاذ تدابير السلامة اللازمة
صراخ امرأة داخل شقة فيها «رئيس وزراء بريطانيا المُقبل» يضع جونسون في مأزق.. جارهم سجَّل الشجار واتصل بالشرطة
«هناك خطر حقيقي».. شركة أمريكية تعلق رحلاتها تفادياً للمجال الجوي الإيراني بعد إسقاط طائرة قيمتها 130 مليون
حطَّموا جدار منزله لإخراجه.. فيديو لنقل «أثقل» رجل في باكستان بهليكوبتر للمستشفى
«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
00:00